animee

اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لمقاومة الحشرات

اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لمقاومة الحشرات

Share to Facebook Share to Twitter Share to Google Plus
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

انعقد صباح اليوم الخميس 11 افريل 2019 اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لمقاومة الحشرات بإشراف السيد طارق البكوش المعتمد الاول و بحضور رئيس بلدية المنستير و المندوب الجهوي للسياحة و ممثلي مختلف المصالح و الهياكل الإدارية الجهوية ذات الصلة، خصص لتشخيص الوضعية الحالية لتكاثر الحشرات و لوضع برنامج استعجالي للتدخل لمقاومة الحشرات التي تكاثرت خاصة بعد التقلبات المناخية و ارتفاع في دراجات الحرارة.

    و أكد السيد المعتمد الأول على ضرورة ان تنعقد اللجنة بصفة دورية مرة في الأسبوع بداية من هذا الأسبوع و الى موفى فصل الصيف بهدف المتابعة لعمليات المقاومة و مدى نجاعة التدخلات و ذلك بعد ضبط منهجية عمل انطلاقا من تشخيص واقع تكاثر الحشرات و تحديد أولويات التدخل و ضبط رزنامة عمل للتدخلات الميدانية الفيزيائية و الكميائية بالأودية و مجاري و أحواض المياه.

   و أوضح السيد ساسي بديرة رئيس مصلحة حفظ صحة الوسط و حماية المحيط بالمنستير خلال تقديم فكرة عن عمل الخلية القارة لمقاومة الحشرات و متابعة تنفيذ خطة مقاومة الحشرات خلال الفترة المتراوحة بين 22 مارس 2019 و الى غاية 10 افريل الجاري، انه تم تحديد 115 وكر لتكاثر الحشرات تم الى حد الآن معاينة 91 وكر اتضح من بينها 49 وكر إيجابي.

   و أضاف رئيس مصلحة حفظ صحة الوسط و حماية المحيط بالمنستير، انه اثناء المعاينة تم تحديد 25 وكر إيجابي للحشرات بمعتمدية المنستير و  10 اوكار إيجابية بالمكنين و  10 اوكار إيجابية بجمال و 11 وكر إيجابي بصيادة، مؤكدا على انه تم توفير مخزون من المبيدات بما يعادل 465 ل لمقاومة الحشرات.

 

    و تم التأكيد خلال جلسة العمل على سرعة تحديد مخافر تكاثر الحشرات و سرعة التدخل لضمان نجاعة هذه التدخلات التي تكون بالطريقة الفيزيائية عن طريق ردم المستنقعات أو شفط المياه أو بالطريقة الكميائية من خلال رش المبيدات أو رش مادة الجير في بعض المستنقعات أو وضع زيت البرافين أو سمكة القمبوزيا في بعض الأحواض، مع إمكانية المداواة بالطائرة ان استدعى الامر ذلك و خاصة بعد استقرار الأحوال الجوية.

   كما تمت التوصية الى تكثيف الجهود و مزيد التنسيق مع مختلف المصالح الجهوية ذات الصلة لضمان نجاعة التدخل لمقاومة الحشرات، ضمانا لفصل صيف دون حشرات و بهدف إنجاح الموسم السياحي و موسم الاسطياف.


728 x 90