animee

ولاية المنستير تحيي الذكرى الواحدة و الثمانين لعيد الشهداء

ولاية المنستير تحيي الذكرى الواحدة و الثمانين لعيد الشهداء

Share to Facebook Share to Twitter Share to Google Plus
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

طيلة اكثر من 8 عقود تحيي تونس بكل خشوع واجلال ذكرى عيد الشهداء الذين سقطوا على يد المستعمر الفرنسي في 09 افريل من سنة 1938 بعد ان اندلعت مواجهات بسبب التضييق على الحريات والقمع الفرنسي للمقاومة مما ساهم في توسيع رقعة الحركة الوطنية وإعطائها طابعا شعبيا واسعا و الخروج في مظاهرات للمطالبة بإصلاحات سياسية وببرلمان تونسي يمارس من خلاله الشعب سيادته، حيث اسفرت المواجهات مع المستعمر الفرنسي عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى مع حملة اعتقالات واسعة للقادة والمناضلين السياسيين.

   ووفاء لشهداء الوطن الأبرار و تخليدا لذكراهم و إحياء لاستشهادهم في سبيل الوطن، أحيت ولاية المنستير صباح اليوم الثلاثاء 09 افريل 2019 الذكرى 81 لشهداء 09 افريل 1938،  تحت إشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و بحضور السادة لطفي النابلي عضو مجلس نواب الشعب و طارق البكوش المعتمد الأول و البشير عطية كاتب عام الولاية و نبيل حميدة معتمد المنستير و منذر مرزوق رئيس بلدية المنستير  و بحضور ثلة من الإطارات الجهوية و ممثلي مكونات المجتمع المدني و عدد من المناضلين و المقاومين.

    و قد تولى السيد الوالي وضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة بروضة آل بورقيبة و تلى فاتحة الكتاب على روحه الزكية اعترافا لتضحياته في سبيل هذا الوطن. كما تلى فاتحة الكتاب و وضع باقات من الزهور بمقبرتي الشهداء بكل من المنستير و قصر هلال.

   و أكد السيد الوالي ان إحياء ذكرى الشهداء و المناضلين هو اعتراف بالجميل لآبائنا و أجدادنا و لمنضالينا و لشهداء قدموا أرواحهم الزكية فداء لتحقيق عزة و مناعة هذا الوطن العزيز، كما اكد والي الجهة على ضرورة تربية ابنائنا على حب الوطن و الوفاء لشهداء الوطن الابرار.

     و على هامش احياء الذكرى 81 لشهداء 09 افريل 1938 اعطى السيد الوالي بساحة الفنون إشارة انطلاق سباق الدراجات الهوائية على الطريق تحت عنوان "الجائزة الكبرى لإحياء الذكرى 19 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة " من تنظيم الجامعة التونسية للدراجات بالتعاون مع جمعية نادي الاجيال بالمنستير.

 


728 x 90