animee

انعقاد اللجنة الجهوية الاستشارية لتربية الاحياء المائية

انعقاد اللجنة الجهوية الاستشارية لتربية الاحياء المائية

Share to Facebook Share to Twitter Share to Google Plus
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

   نظرت اللجنة الجهوية الاستشارية لتربية الاحياء المائية المجتمعة اليوم الثلاثاء 11 جوان 2019 بمقر الولاية بإشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و حضور السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و حضور أعضاء اللجنة ممثلي الإدارات و المصالح المعنية و الهياكل المهنية، في 5 مطالب توسعة و تجديد الانتصاب و 3 مطالب جديدة منها مشروع لتربية القوقعيات و مشروعين لتربية اسماك " القاروص" و " الوراطة".

   و قد استمع السيد الوالي الى مداخلات الحضور ممثلي دائرة الصيد البحري و المصالح البيطرية و الهياكل المهنية لقطاع الصيد البحري، حيث تم التأكيد على ان قطاع الصيد البحري و خاصة قطاع تربية الاحياء المائية قطاع واعد منتج و مشغل لا سيما سجّل خلال سنة 2018 اكثر من 12 الف طن من انتاج تربية الاحياء المائية بنسبة 39 % من انتاج الأسماك في الولاية و بنسبة 60 % من الإنتاج الوطني.

  كما تم تسجيل ارتفاع في عمليات تصدير منتوجات قطاع تربية الاحياء المائية والتي بلغت سنة 2018 ما يعادل 1800 عملية تصدير بطاقة 4270 طن و مقارنة بـ 70 عملية تصدير خلال سنة 2010.  

  و بهدف تحسين هذا القطاع و مزيد تنظيمه حفاظا على الثروة البحرية و لخلق تعايش بين مختلف قطاعات الصيد البحري من تربية الاحياء المائية و الصيد الساحلي و صيد السمك الأزرق، دعا الحضور بمزيد تشريك الجامعات و المعاهد العليا و مراكز البحث في علوم البحار للمساهمة علميا في  قطاع تربية الاحياء المائية و مزيد تطويره، و شدد الحضور على ضرورة التزام أصحاب مشاريع تربية الاحياء المائية بالمساحة المخصصة لكل مشروع و عمق تركيز الاقفاص العائمة فضلا عن المحافظة على سلامة و سلاسة الملاحة البحرية.

    و اكد السيد الوالي خلال اشرافه على جلسة العمل على ضرورة الإسراع بإنهاء الدراسات المبرمجة لتحديد التأثيرات البيئية و طاقة استيعاب خليج المنستير لمشاريع جديدة لتربية الاحياء المائية.

  و أوضح  السيد الوالي ان دور اللجنة الجهوية استشاري لتحديد حاجيات القطاع من مشاريع جديدة وفقا للشروط و المقاييس المعتمدة مع ضرورة المحافظة على ديمومة و استمرارية المشاريع المنتصبة حاليا.


728 x 90