animee

رئيس الحكومة يعاين عدد من المشاريع التنموية بولاية المنستير

رئيس الحكومة يعاين عدد من المشاريع التنموية بولاية المنستير

Share to Facebook Share to Twitter Share to Google Plus
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

عاين السيد رئيس الحكومة يوسف الشاهد  بحضور السيد سليم الفرياني وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة و السيد اكرم السبري والي المنستير و السادة  أعضاء مجلس النواب و ثلة من  الإطارات الجهوية و المحلية و بحضور السيد سمير الماجول رئيس الاتحاد الوطني للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و السيد محمد العربي رويس الرئيس المدير العام لفرع ليوني بتونس،

دخول القسط الأول لمصنع ليوني لصناعة مكونات السيارات حيز الاستغلال (مشروع تم وضع الحجر الأساسي له من طرف السيد رئيس الحكومة بتاريخ 02 ماي 2018) لدى زيارته صباح اليوم الجمعة 1 مارس 2019 الى المنطقة الصناعية بمنزل الحياة من معتمدية زرمدين.

    و نظرا لأهمية هذه الوحدة الصناعة للشركة الألمانية العالمية "ليوني" المختصة في صناعة كوابل السيارات التي انتصبت في المنطقة الصناعية براس المرج بمنزل الحياة و التي انطلق استغلال جزئها الأول منذ 15 أكتوبر 2018  بحوالي 200 إطار و عامل و تشغل حاليا حوالي 550 إطار و عامل و من المنتظر الرفع في عدد انتداب الإطارات و العملة تدريجيا حتى يصبح 1200 خلال جوان 2019 وحوالي 2200 مع موفى السنة الحالية  وبلوغ حوالي 5000 خلال سنة 2020 و بقيمة استثمار جملية تقدر بأكثر من 160 مليون دينار، جدد السيد رئيس الحكومة زيارته لهذه الوحدة الصناعية  لمعاينة دخول القسط الأول حيز الاستغلال و متابعة مراحل الأقساط الأخرى التي من شانها تساهم في تشغيل اليد العاملة و خاصة أصحاب الشهادات العليا.

     كما دشّن السيد رئيس الحكومة  على مستوى  مفترق منعرج بني حسان طريق جهوية رقم 191 النقطة كيلومترية 5.6 والمرور عبره، مشروع مدركة الساحل، و اطلع على مكوناته من تعبيد وتهذيب    36,5 كلم رابط بين حدود الولاية مع ولاية المهدية ومدخل الطريق السيارة على مستوى البرجين بكلفة جملية قدرت بــ 34 مليون دينار و شهد تعطل لمدة 8 سنوات حيث تم حل أغلب الإشكاليات العقارية والانتهاء من انجاز المشروع بنسق سريع منذ ديسمبر 2016.

     كما تحوّل السيد رئيس الحكومة إلى الحي الشعبي الزامرين بالمكنين حيث استمع إلى مشاغل بعض المواطنين و اطلع على جانب من البنية التحتية لهذا الحي الشعبي الذي يستدعي التدخل او إدراجه ضمن البرامج الوطنية لتهيئة الأحياء الشعبية.

 

رئيس الحكومة يستمع الى الصناعيين وعدد من باعثي المشاريع

 

    اختتمت الزيارة الميدانية للسيد رئيس الحكومة في الفترة الصباحية من اليوم الجمعة 1 مارس 2019 بزيارة القطب التكنولوجي بالمنستير حيث انتظم لقاء مع عدد من باعثي المشاريع الجدد (start-up-eur) و حوار مع مجموعة من الصناعيين حول سبل تطوير مناخ الاستثمار بالجهة.

     و اطلع السيد رئيس الحكومة بحضور السادة و السيدات السيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني و التشغيل و أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي و سليم الفريان وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة و اكرم السبري والي المنستير و سمير ماجول رئيس الاتحاد الوطني للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية، على مكونات القطب التكنولوجي فضلا عن الاستماع الى مشاغل الصناعيين التي تلخص أهمها في نقص اليد العاملة المختصة في قطاع النسيج و ارتفاع تكلفة المواد الأولية المستوردة و طول إجراءات استيرادها مما ساهم في ارتفاع كلفة المنتوج و فقدانه للقدرة التنافسية في بعض الأسواق العالمية.

 

                              جلسة عمل ممتازة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي

 

    اشرف السيد رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد ظهر اليوم الجمعة غرة مارس 2019 بمقر ولاية المنستير بحضور السادة الوزراء و المستشارين المرافقين له  و حضور السيد والي المنستير و السيد المعتمد الأول و السيد الكاتب العام للولاية و حضور السادة  نواب ولاية المنستير بمجلس نواب الشعب رؤساء اللجان القطاعية و بحضور ممثلي المنظمات الوطنية أعضاء النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي على جلسة عمل ممتازة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي، تم خلالها اثارة بعض المشاغل التنموية بولاية المنستير المتعلقة أساسا بالبنية التحتية لا سيما المتصلة بقطاع التطهير و بقطاع الطرقات و المسالك و بقطاع الصحة و قطاع شؤون الشباب و الرياضة. كما أشار السادة أعضاء مجلس النواب و ممثلي المنظمات الوطنية على المستوى الجهوي و عدد من رؤساء البلديات اثناء تدخلاتهم في جلسة العمل الى تردي الوضع البيئي بخليج المنستير و ببعض الاودية مثل وادي المالح الذي يشق جهة جمال و المصدور و بنبلة و خنيس و وادي المهراس بالقصيبة و الدعوة الى تهيئة هذه الاودية و تهيئة سبخة المكنين بالإضافة الى المطالبة بتأهيل ميناء الصيد البحري بصيادة و ميناء الصيد البحري بالبقالطة و تهيئة المنطقة السياحية بالبقالطة و كرنيش المنستير و المطالبة بإحداث مسرح للهواء الطلق بالمنستير و ربط المنستير بالطريق السيارة و المطالبة بتهذيب عدد من الاحياء الشعبية لا سيما حي الزامرين بالمكنين الذي تمت زيارته من قبل السيد رئيس الحكومة.

    و على هامش جلسة العمل الممتازة تولى السيد رئيس الحكومة، تكريم الفريق الطبي برئاسة الأستاذ عبد اللطيف النوري رئيس قسم جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير الذي أشرف على إنجاز عدد 10 عمليات زرع كبد لأطفال لأول مرة في تونس.

   و تكريم الأستاذ جمال قوبعة رئيس قسم الأنف و الأذن و الحنجرة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير (متحصل على جائزة أفضل قسم إستشفائي على المستوى الوطني لسنة 2018)، فضلا عن تسليم عقود تفويت في اطار تسوية التجمعات السكنية المقامة على الأراضي الدولية لفائدة 5 منتفعين، حيث تعد هذه العقود اول عقود تسلّم في ولاية المنستير على المستوى الوطني.

 

رئيس الحكومة يعلن عن 74 قرار تنموي لفائدة ولاية المنستير

 

   اعلن السيد رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد اختتام زيارته الى ولاية المنستير اليوم الجمعة 1 مارس 2019 مرفوقا  بالسيدات و السادة  مختار الهمامي وزير الشؤون المحلية و البيئة و الهادي الماكني وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية و هشام بن احمد وزير النقل و روني الطرابلسي وزير السياحة و الصناعات التقليدية و سليم الفرياني وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة و نور الدين سالمي وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية و السيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني و التشغيل و محمد أنور معروف وزير تكنولوجيا الاتصال و الاقتصاد الرقمي و محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية ولطفي بن ساسي المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار و سيد بلال المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاجتماعية عن 74 قرار تنموي لفائدة ولاية المنستير مبوبة حسب القطاعات كالتالي:

 

*البيئة و التطهير

1/ قطاع التطهير

 نظرا لإهتراء وتقادم وتهرم شبكة التطهير بولاية المنستير وللأعطاب المتكررة نتيجة ذلك وما انجر عنه من إشكاليات بيئية علاوة على الحاجة الملحة لبناء محطات تطهير فقد تقرر الإذن بتخصيص:

 1.   اعتماد قدره 81 مليون دينار لإنجاز أشغال بناء عدد محطات تطهير تتوزع بين محطة تطهير صناعية بالقطب التكنولوجي بالمنستير ومحطة تطهير صناعية بالمكنين ومحطة تطهير منزلية بمنزل الحياة وربط مدينتي سيدي بنور وعميرة الحجاج بشبكة التطهير على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

 2.   اعتماد جملي قدره 41 مليون دينار لتجديد 100 كلم من شبكات التطهير الرئيسية والثانوية وتمديد قنوات الشبكة على طول 75 كلم على أن تنطلق أشغال إنجاز القسط الأول من المشروع قبل موفى شهر جويلية2019.

 3.   اعتماد قدره 11 مليون دينار لإنجاز أشغال مشروع تهذيب منظومة تحويل المياه المستعملة بمدينتي طبلبة والبقالطة على أن يقع الإعلان عن طلب العروض قبل موفى شهر مارس سنة 2019.

 2 / البـــــــــــــيئة

 -حماية الشريط الساحلي من الانجراف :

 4.   تخصيص اعتماد قدره 500 أد وذلك لتمويل الانطلاق الفوري في إعداد دراسة شاملة لمشروع حماية الشريط الساحلي من الانجراف البحري (من سوسة الجنوبية إلى سقانص المنستيرمع تخصيص اعتماد مبدئي قدره 20 مليون دينار لإنجاز القسط الأول على مسافة كلم على أن يتم الانطلاق في الأشغال قبل موفى سنة2020 و الحرص على توفير الإعتمادات الضرورية لانجاز بقية مكونات المشروع بداية من سنة 2021.

-تهيئة كرنيش القراعية :

5.   تخصيص اعتماد قدره 2.5 مليون دينار من طرف صندوق حماية المناطق السياحية لإنجاز مشروع تهيئة كرنيش القراعية بالمنستير والإعلان الفوري عن طلب العروض على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

 -إتمام تهيئة و إستصلاح خليج المنستير :

 6.   تخصيص اعتماد قدره 800 أد وذلك للانطلاق الفوري في إعداد دراسة مشروع تهيئة واستصلاح القسط الثاني من خليج المنستير على أن ينطلق إنجاز الأشغال قبل موفى سنة 2020.

*المجال الثقافي

  1. الإذن بإحداث مركز دولي للدراسات والبحوث يسمى مركز الزعيم الحبيب بورقيبة الدولي للفكر والتحديثبالمتحف الكائن بـ "حومة الطرابلسية بمدينة المنستير ليكون فضاءا للباحثين والأكاديميين والجامعيين والمؤرخين للبحث والتطوير في مجالات الفكر والثقافة والتحديث ويوكل تسييره والإشراف عليه لوزارة الشؤون الثقافية انطلاق الدراسات سنة 2019 والانجاز سنة 2020.
  2. تخصيص اعتماد قدره 2.5 مليون دينار لإنجاز مشروع بناء مركب ثقافي بمدينة          قصر هلال على مساحة 3600 م2 مع الإذن بالانطلاق الفوري في إعداد الدراسة على أن تنطلق الأشغال خلال سنة 2020.
  3. تخصيص اعتماد مبدئي قدره 1.7 مليون دينار لإنجاز أشغال مشروع تهيئة شاملة لدار الثقافة بجمال والإذن الفوري بإتمام الدراسات على أن تنطلق الأشغال سنة 2020.
  4. تخصيص اعتماد قدره 200 أد لدعم الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما بالمنستير "الفيلم الأول المقترح تنظيمه خلال شهر أكتوبر 2019.
  5. الإذن بتخصيص اعتماد قدره 500 أد للانطلاق الفوري في إعداد دراسة لإنجاز مسرح الهواء الطلق بساحة "3 أوت بمدينة المنستير على أن تنتهي قبل موفى سنة 2019 مع الحرص على انطلاق الأشغال خلال سنة 2020.

*قطاع الصحة

  1. انطلاق الدراسات لإنجاز مشروع بناء ثلاثة اقسام جديدة لطب والجراحة والامراض النفسية للأطفال بمركز التوليد وطب الولدان بالمنستير، مع إعادة توظيف الفضاءات المخصّصة حاليا للأقسام المذكورة لوحدة زرع الكبد للأطفال وقسم لأمراض الغدد بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير قبل موفى سنة 2019 وانطلاق إنجازها تباعا ابتداء من سنة 2020.
  2. تخصيص مليون دينار لتهيئة قسم"بلأمراض القلب و الشرايين بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.
  3. تخصيص اعتماد قدره 800 أد لإحداث وحدة لتصفية الدم بالمستشفى الجهوي بالمكنين على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.
  4. إصدار الأمر الحكومي المتعلق بتحويل مصحة طب وجراحة الأسنان بكلية طب الأسنان بالمنستير إلى مؤسسة عمومية للصحة (E P S).
  5. الإسراع في إتمام إجراءات إضفاء الصبغة الجامعية لقسمي المخبر والأشعة بالمستشفي الجهوي بقصر هلال.
  6. الإذن باستكمال تهيئة وتجهيز قسم الجراحة العامة وقاعات العمليات بالمستشفى المحلي بجمال وتوفير الموارد البشرية قبل موفى شهر جوان 2019.
  7. الحرص على توفير الإطار الطبي والشبه الطبي الضروري لمختلف المؤسسات الصحية بولاية المنستير قبل موفى شهر أكتوبر 2019.

728 x 90