animee

الدورة الاولى من مهرجان العلوم بالمنستير

الدورة الاولى من مهرجان العلوم بالمنستير

Share to Facebook Share to Twitter Share to Google Plus
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

احتضن قصر العلوم بالمنستير على امتداد ايام 13 و 14 و 15 جوان الجاري فعاليات مهرجان العلوم الذي اشرف على تنظيمه قصر العلومبالتعاون مع المؤسسات الجامعية و المخابر و الوحدات العلمية و المؤسسات الصناعية و الجمعيات العلمية و دور الشباب بجهة المنستير و مدينة العلوم بتونس و نادي الشبان و العلم بالمنستير .

 

و قد اختتمت يوم الاحد فعاليات هذه الدورة الاولى من مهرجان العلوم التي كانت ناجحة بشهادة الجميع والتي كانت فرصة للجامعين لتقديم اخر نتائج بحوثهم العلمية في الميدان التكنولوجي و الهندسي و الطبي و علوم الصيدلة و ذلك من خلال تقديم محاضرات و عرض معلقات و مجسمات . كما مثل المهرجان مناسبة هامة للصناعيين لتقديم مجالات نشاطهم و التعريف بمنتوجاتهم الصناعية .

 

و شهد المهرجان برمجة عروض مختلفة من خلال تنظيم محاضرات علمية و معرض للكتب العلمية و ورشات تثقيفية حول العلوم الطبية و شبه الطبية و مسابقات تنشيطية و سهرات فلكية بالاضافة الى ورشات تطبيقية حول صناعة المجسمات على غرار الساعة الرملية و الساعة الشمسية و خريطة السماء و المجموعة الشمسية و ورشة " كيف يشتغل ؟ " و ورشات علوم و ثقافة الرياضيات .

 

و كان للتونسية حديث مع حاتم بن سليمان رئيس الجمعية التونسية لمستقبل العلوم و التكنولوجيا التي شاركت في تاثيث هذا المهرجان من خلال ورشة عمل لفائدة الاطفال و الشباب . و اوضح بن سليمان ان جمعيته تسافر مع نهاية الاسبوع الى نيويورك للمشاركة في المسابقة الدولية لعلوم التكنولوجيا بمشروع يتمثل في اكتشاف البلاستيك البيولوجي المستخرج من نفايات الاشجار مؤكدا ان هذا النوع من البلاستيك صديق للبيئة و يتم تحلله خلال شهر على خلاف البلاستيك العادي الذي يستوجب الاف السنوات للتحلل . و اضاف بن سليمان ان ابناء الجمعية التونسية لمستقبل العلوم و التكنولوجيا قد حصدوا قرابة 20 ميدالية خلال مشاركات متعددة بنيويورك و ايطاليا و اثناء المشاركة في العديد من المسابقات . و قال بن سليمان ان الجمعية تشتغل حاليا لتنظيم اول مهرجان دولي للعلوم و التكنولوجيا في افريقيا و العالم العربي صنف شبان و ذلك من 3 الى 11 اوت المقبل حيث تم الى حد الان تاكيد مشاركة 200 شاب و شابة من 10 دول على غرار الاكوادور و المكسيك و البرازيل و امريكيا و الارجنتين و سويسرا و الهند و مصر و تونس البلد المنظم .

 

و لدى افتتاحه المهرجان و بحضور الطيب النفزي والي المنستير و ثلة من الاطارات العلمية اوضح صالح بن نصر المدير العام لقصر العلوم انه سيعمل على ترسيخ هذا المهرجان كنشاط قار لقصر العلوم و على مزيد اشعاعه جهويا و وطنيا و ذلك لاهمية مساهمة هذا المهرجان في تنمية المعرفة و نشرها بالاضافة الى تحسيس العموم باهمية دعم البحث العلمي الذي يبقى احد مؤشرات تقدم الدول وفي فعاليات الدورة الاولى من المهرجان قال بن نصر انه تم تسجيل مشاركة 10 جمعيات علمية و تكنولوجية تعمل على تنمية القدرات الذهنية لدى الناشئة و مشاركة 18 وحدة و مخبر بحث و نادي الشبان و العلم بالمنستير و 9 مؤسسات صناعية تنشط في مجال الشرائح الالكترونية و تربية الاسماك و الطيور و خاصة منها المتخصصة في الطاقات المتجددة .


728 x 90