ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

اشرف السيد ناجي جلول وزير التربية و بحضور السيد الطيب النفزي والي المنستير مساء يوم السبت 02 ماي 2015 على فعاليات ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها .


و اوضح وزير التربية ان الاستشارة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية قد انطلقت و بيّن ان المشاكل تقريبا نفسها في مختلف الجهات و هناك اجماع على بعض المشاكل سيما الزمن المدرسي موضحا ان رغبة الاولياء باتت ملحة بان تستقطب المدرسة التلميذ كامل اليوم و في هذا السياق اكد الوزير انه سيتم اعادة اللمج في المدارس ( La cantine )  علاوة على نوادي المسرح و الموسيقى و الرسم .و بخصوص مناهج التدريس قال وزير التربية انه ستتم مراجعة بعض المناهج و تحسين في جودة الكتاب من حيث الحجم و الجمالية بالإضافة الى مراجعة  ضارب بعض المواد حتى يخلق توازن بين المواد لدى التلميذ . و اكد وزير التربية ان اصلاح منظومة التربية و التعليم من الضروري ان يشارك فيها الولي و المربي حتى يضعون تصورا جديدا للمجتمع التونسي و  لمستقبل ابنائهم . و اضاف الوزير انه ما يعادل 1250 مدرسة سيتم اعادتها و قد انطلقت الوزارة في اشغالها و التي تتراوح نسب تقدمها حاليا ما بين 20 و 30 بالمائة .
و اكد الوزير ان زيارة عمله تندرج ضمن الزيارات الميدانية التي يؤديها الى مختلف الولايات للاستماع الى المربين و التلاميذ و الاطلاع على البنية التحتية  للمؤسسات التربوية التي تندرج في برنامج اعادة هيكلة المدرسة . و اضاف الوزير ان الوزارة لها الامكانيات لإعادة هيكلة البنية التحتية للمؤسسات التربوية و لكن يبقى الاشكال في عامل الوقت نظرا لوجود احداثات و اصلاحات و تهيئة  تتطلب قليل من الوقت .
و قال وزير التربية انه سيسعى الى ان يكون الفضاء المدرسي خلال الموسم الدراسي القادم لائق و يكون خلال الخمس سنوات القادمة متميز يتضمن قاعة رياضة و انشطة ثقافية و حدائق جميلة لاعتبار ان  جزء من اصلاح المنظومة التربوية هو تهيئة الفضاء التربوي .
و خلال زيارة ميدانية الى مدرستي الامل و التقدم بالوردانين و مدرسة السعيدة بجمال و المدرسة الاعدادية بمنزل النور و المعهد الثانوي بالوردانين ، اطلع وزير التربية على واقع البنية التحتية للمؤسسات التربوية بالجهة و استمع الى مشاكل و مشاغل  التلاميذ و الاطار التربوي و بعض الاولياء و ممثلي مكونات المجتمع المدني بالجهة .