animee

الاعداد و الاستعداد للموسم الصيفي و السياحي

الاعداد و الاستعداد للموسم الصيفي و السياحي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
في اطار مواصلة الاعداد و الاستعداد لإنجاح الموسم الصيفي و السياحي لسنة 2021، انعقدت اليوم الثلاثاء 15 جوان 2021 بمقر الولاية جلسة عمل بإشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و حضور السيدين طارق البكوش المعتمد الأول و البشير عطية كاتب عام الولاية و حضور السادة المعتمدين و رؤساء البلديات و المديرين الجهويين و ممثلي المنظمات الوطنية، خصصت لمتابعة اخر الاستعدادات و لمزيد التنسيق و التوصية لأخذ التدابير و الإجراءات اللازمة لإنجاح الموسم الصيفي و السياحي و لضمان كل أساليب السلامة و الراحة للمصطافين و السياح.
 
و قد اكد والي الجهة على أهمية ان تتضافر جهود جميع المتدخلين ممثلي الإدارات و المصالح الأمنية و ممثلي القطاع السياحي لضمان كل ظروف نجاح الموسم الصيفي و السياحي الذي سيكون في ظروف استثنائية على غرار السنة الماضية بسبب تفشي فيروس كورونا، مؤكدا في السياق ذاته على ضرورة احترام البروتوكولات الصحية و الالتزام بالإجراءات المعتمدة لا سيما توقيت حظر الجولان.
و اكد والي الجهة على ضرورة ان تتواصل حملات النظافة بنسق سريع داخل المدن و على الشواطئ فضلا عن تواصل حملة مقاومة الحشرات من خلال برمجة تدخل بالطائرة لمداواة سبخة المكنين خلال الفترة ( ما بين 21 و 28 جوان الحالي ) و مداواة المنطقة السياحية و حماضة بنبلة و وادي المالح و بقية مناطق التدخل خلال الأسبوع المتراوح ما بين 28 جوان و 4 جويلية 2021.
و جدّد المدير الجهوي للصحة بالمنستير الدعوة لتشجيع و حث المواطنين لمزيد الاقبال على التلقيح باعتباره الحل الوحيد للخروج من هذه الازمة و لضمان موسم صيفي و سياحي ناجح مع إمكانية تخفيف الإجراءات المعلنة سابقا. و أضاف المدير الجهوي للصحة ان ما بين 20 و 30 % من المواطنين المدعوين يتخلفون يوميا عن تلقي جرعة التلقيح الأولى، مؤكدا على ان ولاية المنستير تعد الأولى وطنيا في عدد الملقحين، و تعمل الجهة على بلوغ 3000 تلقيح يوميا.
و أوضح المندوب الجهوي للسياحة انه يوجد بالجهة 53 نزل بطاقة إيواء 20747 سريرا و 20 مطعم سياحي و 75 وكالة اسفار ، مؤكدا على ان الموسم السياحي الماضي كان ضعيفا مسجلا تراجعا بـ 75,6 % سنة 2020 مقارنة بسنة 2019 و تراجعا في عدد الليالي المقضاة بنسبة 86,6 % ( 3627993 / 2019 و 487934 / 2020) و نقصا بـ 44,7 % منذ بداية سنة 2021 و الى غاية موفى ماي الماضي و ذلك مقارنة بنفس الفترة سنة 2020.
و اكد المندوب الجهوي للسياحة على ان الموسم السياحي 2021 مرتبط خاصة بتوفر التلاقيح حول العالم و خاصة بتونس و تسويقها كوجهة امنة خالية من الوباء بهدف عودة النشاط السياحي بصفة عادية.
و أضاف ان أصحاب النزل و المؤسسات السياحية قد انطلق استعدادهم لهذا الموسم من خلال حملات النظافة و انطلاق اشغال مشروع تجديد الاشارات التوجيهية للمؤسسات السياحية بالمنستير و هو مشروع نموذجي مشترك بين المهنيين و المجتمع المدني تحت اشراف بلدية المنستير و المندوبية الجهوية للسياحة.
و أوضح رئيس دائرة الشؤون البلدية بالولاية ان عملية التنظيف الالي للشواطئ قد انطلقت منذ 10 مارس المنقضي، حيث يشمل برنامج التدخل 08 شواطئ منها شاطئ الدخيلة ( 23 عملية تدخل ) و البقية شواطئ عمومية 04 شواطئ بالبقالطة( الديماس ، البساري ، الشرف ، البغدادي ) و 03 شواطئ بالمنستير (القراعية ، النخيل ، سقانص).
16 مهرجانا خلال هذه الصائفة
و في اطار الاعداد للمهرجانات الصيفية ، اكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير على انه تم مبدئيا برمجة 16 مهرجانا بالجهة من ضمن 30 مهرجان ينتظم سنويا.
و أوضح المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ان السنة الماضية و بسبب جائحة فيروس كورنا انتظمت 8 مهرجانات صيفية مقارنة بـ 23 مهرجانا سنة 2019 حيث عرفت الجمعيات المنظمة لهذه المهرجانات صعوبات مادية خاصة من خلال تقيدها بالبروتوكولات الصحية و التقيد بالعدد المسموح به للحضور من جهة و بسبب غياب دعم المؤسسات الصناعة و غياب الاشهار.
 
 

728 x 90