تفعيل اللجنة الجهوية المكلفة بمراقبة و متابعة استخدام المياه المعالجة

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

تفعيل اللجنة الجهوية المكلفة بمراقبة و متابعة استخدام المياه المعالجة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

  1.  تشجيع و تحسيس الفلاّحة بولاية المنستير على استعمال المياه المعالجة و المراقب.
  2.  تنظيم حملة تحسيسية و توعوية للفلاّحة للاستفادة من التجربة النموذجية بالوردانين.
  3.  تفعيل اللجنة الجهوية لتثمين الحمأة و انعقادها بصفة دورية كل أسبوعين.
 
في اطار التحسيس بأهمية تثمين استعمال المياه المعالجة في المجال الفلاحي تم اليوم الأربعاء 23 جوان 2021 عقد اجتماع اللجنة الجهوية المكلفة بمراقبة و متابعة استخدام المياه المعالجة، بإشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و حضور السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و السادة رؤساء البلديات و ممثلي الادارات الجهوية المعنية، خصص لمتابعة واقع و إشكاليات المناطق السقوية المروية بالمياه المعالجة.
و قد اكد والي المنستير على أهمية التعريف بالتجربة النموذجية للمنطقة السقوية المروية بالمياه المعالجة بالوردانين، و دعا الى تنظيم حملة تحسيسية و توعوية للفلاحة بولاية المنستير للري بالمياه المعالجة بمحطات تطهير و المراقبة من قبل الهياكل المعنية و المشهود بجودة المياه و سلامتها.
كما اذن والي المنستير بتفعيل اللجنة الجهوية لتثمين الحمأة ( المواد الصلبة الناتجة عن عملية المعالجة بمحطات التطهير) و انعقادها بصفة دورية كل أسبوعين قصد النظر في كيفية تثمين استغلال الحمأة كسماد عضوي للأرض و ذلك وفقا لكراس الشروط و للطرق العلمية المعتمدة.
و قدم السيد مفيد الزرقة رئيس دائرة المناطق السقوية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير، عرضا حول واقع و إشكاليات استعمال المياه المعالجة حيث أوضح ان تجربة استغلال المياه المعالجة في غراسة الأشجار و الزراعات العلفية في ولاية المنستير قديمة منذ سنة 1997 حيث تم احداث محطة التطهير ثانوية المعالجة بالوردانين بطاقة 1500 متر مكعب في اليوم و تم تزويد المنطقة السقوية بالوردانين على مساحة 50 هك ثم توسعت الى 74 هك لري الأشجار المثمرة و زراعة الاعلاف و للري التكميلي للزياتين ثم تم احداث محطة تصفية التي تعد نموذجية على المستوى الوطني لتحسين نوعية المياه المعالجة.
و التجربة الثانية بالمنطقة السقوية المروية بالمياه المعالجة لمحطة التطهير بصيادة لمطة بوحجر و التي تقدر طاقة استيعابها 1160 متر مكعب في اليوم لري 50 هك من أشجار الزياتين و الزراعات العلفية.
و أضاف رئيس دائرة المناطق السقوية انه مبرمج استغلال المياه المعالجة المتأتية من محطة التطهير ببني حسان ( 1500 متر مكعب في اليوم/ معالجة ثلاثية ) على مساحة 10 هك و مع إمكانية التوسعة الى حدود 30 هك و استغلالها في الري التكميلي للزياتين و لزراعة الاعلاف .
و اكد رئيس دائرة المناطق السقوية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير، على انه بإحداث محطات تطهير جديدة لمعالجة المياه المنزلية و امام توسعة و تجديد بعض المحطات و مع تحسين جودة المياه المعالجة الى ثلاثية المعالجة، يمكن الاستجابة الى توسعة بعض المناطق السقوية امام الإشكاليات المطروحة حاليا و المتمثلة أساسا في تدني جودة المياه ببعض المحطات و ركود المياه ببعض الاودية او سكبها بعرض البحر، مضيفا ان العديد من المناطق الفلاحية تعاني من مشاكل فيضان المياه المستعملة من البالوعات و تأثيرها على المستغلات الفلاحية و المنتوج الفلاحي فضلا عن التلوث البيئي الذي تتسبب فيه.
و بدوره تحدّث السيد محمد مكادة ممثل الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بولاية المنستير و فلاح من المنطقة السقوية بالوردانين، عن تجربته الفلاحية و عن المنطقة السقوية النموذجية بالوردانين التي توسعت الى 74 هك و تنتج الأشجار المثمرة من خوخ و تين و تعد قبلة للبحث العلمي و للدراسات و مزار للفلاحة من كامل فلاحة المناطق السقوية بالجمهورية التونسية فضلا عن كون المنطقة السقوية بالوردانين التي تسقى بالمياه المعالجة تعد الأولى وطنيا في استعمال الحمأة كسماد عضوي لتسميد الأرض.
و أضاف مكادة انه يشجع النسج على تجربة فلاّحة المنطقة السقوية بالوردانين و تعميمها على بقية المناطق لتحسين الإنتاج و الإنتاجية و لضمان ديمومة الإنتاج الفلاحي خاصة امام ندرة مياه الري خلال سنوات الجفاف، مع التأكيد على ضرورة المراقبة الدورية و تكثيف التحاليل الخاصة بسلامة و جودة المياه، و الدعوة الى تحسين جودة المياه من خلال تطوير محطات المعالجة الى ثلاثية المعالجة.
و أوضح السيد وليد الفقيه ممثل الإدارة الجهوية للديوان الوطني للتطهير انه يوجد بالجهة 4 محطات تطهير يتم استعمال مياهها المعالجة على غرار محطة الوردانين و الساحلين و الفرينة و مياه محطة التطهير ببني حسان ذات المعالجة الثلاثية.
و أضاف ممثل الديوان الوطني للتطهير ان طاقة استيعاب المحطات الأربع ( الوردانين و الساحلين و الفرينة و بني حسان ) ما يعادل 27870 متر مكعب يوميا تم سنة 2020 استغلال ما يعادل 20340 متر مكعب في اليوم بنسبة استغلال للمياه المعالجة قدرت بـ 65,5 %.

728 x 90