animee

اجتماع الدورة العادية الأولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2021

اجتماع الدورة العادية الأولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2021

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
انعقدت اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 بمقر الولاية جلسة عمل الدورة العادية الأولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2021، بإشراف السيد طارق البكوش المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية المنستير و حضور السيدات و السادة البشير عطية كاتب عام الولاية و غازي حفصة رئيس دائرة المجلس الجهوي بالولاية و أعضاء النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي و السادة المعتمدين و رؤساء البلديات و ممثلي الإدارات و المصالح الجهوية و ممثلي المنظمات الوطنية، خصصت لعرض تقارير حول الوضع العام بالجهة و حول الوضع الفلاحي و التصدي لظاهرة الاحتكار و المضاربة فضلا عن ختم ميزانية المجلس الجهوي لسنة 2020 و عرض ميزانية 2022 و توزيع اعتمادات البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2021 و اقتناء عقارات لفائدة المجلس الجهوي.
و قد صادقت النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي على ختم ميزانية المجلس الجهوي لسنة 2020 و المصادقة على مشروع ميزانية المجلس الجهوي لسنة 2022 التي تم الترفيع فيها بما قدره 254 ألف دينار أي بزيادة 8 % مقارنة بميزانية سنة 2021.
كما تمت المصادقة على مقترح اقتناء عقارين لفائدة المجلس الجهوي بالمنستير من المنطقة الصناعية متعددة الاختصاصات بالقطب التكنولوجي المنستير – الفجة.
و صادقت النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي على مقترح توزيع اعتمادات البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2022 و المقدرة بـ12,5 مليون دينار و الموزعة لتنفيذ مشاريع في قطاع التنوير العمومي بقيمة 577 ألف دينار و مليون دينار للماء الصالح للشرب و مليون دينار لتدعيم قطاع التطهير و تهيئة وتعبيد 23,3 كلم من الطرقات ( 16 طريق) و 10 كلم من المسالك الفلاحية ( 6 مسالك ) داخل المناطق السقوية العمومية بقيمة5,8 مليون دينار، و تهيئة وتجهيز 08 منشئات شبابية وثقافية ورياضية بقيمة 500 ألف دينار، و تخصيص 60 ألف دينار لإحداث وتدعيم مواطن الشغل في القطاع الفلاحي، و تمكين 392 منتفعا من قرض لخلق ودعم مورد رزق في مجال المهن الصغرى بقمية 500 ألف دينار، و تمكين 443 منتفعا من مساعدات لتحسين المسكن بقيمة 548,6 ألف دينار.
كما تم عرض و المصادقة على قائمة المنتفعين ببرنامج بعث موارد الرزق للبرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2020 ، و الموافقة على إسناد 3 منح عائلية في إطار " برنامج الإيداع العائلي لكبار السن" الذي جاء به الأمر عدد 1016 لسنة 1996 المؤرّخ في 27 ماي 1996 المتعلق بضبط شروط و تراتيب تكفّل الأسر بالمسنّين فاقدي السّند.
و قد أوضح السيد المعتمد الأول أن الوضع العام بالجهة يتسم بالاستقرار عامة انطلاقا من تحسن الوضع الوبائي و تطور نسق الحملة الجهوي للتلقيح و نجاح الأيام المفتوحة للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا لا سيما الاستعداد لليوم الوطني المفتوح السابع للتلقيح المكثف ضد كوفيد- 19 المبرمج ليوم الأحد القادم 21 نوفمبر الجاري، علاوة على إنجاح العودة المدرسية و عودة الموسم الرياضي و الثقافي بنجاح بعد تحسن المؤشرات الجهوية و الوطنية المتعلقة بالوضع الوبائي، بالإضافة إلى تحقيق نتائج طيبة في مقاومة الجريمة و إنجاح بعض القضايا و تطبيق القانون و فرض الأمن و إحباط العديد من عمليات الهجرة السرية.
و تولى السيد ناجح جقيريم ممثل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير، عرض تقريرا حول القطاع الفلاحي بالجهة مؤكدا على أن الجهة لا تزال تحتل المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج الباكورات و تربية و صيد الأسماك، حيث تنتج الجهة سنويا 46 ألف طن من الباكورات و تسهاهم بنسبة 40 % من الإنتاج الوطني و تنتج 37,1 ألف طن من مادة البطاطا بنسبة 9 % من الإنتاج الوطني و 57 ألف طن من الزيتون بنسبة 6 % من الإنتاج الوطني و 54,2 مليون لتر من الحليب بنسبة 4 % من الإنتاج الوطني و 31 ألف طن من الصيد البحري اي بنسبة 23 % من الإنتاج الوطني و 12 ألف طن من تربية الأسماك اي بنسبة 58 % من الإنتاج الوطني و تنتج 14,2 ألف طن من اللحوم البيضاء اي بنسبة 5 % من الإنتاج الوطني و 7 ألاف طن من اللحوم الحمراء اي بنسبة 2,7 % من الإنتاج الوطني.
و أضاف ممثل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير، أن المساحات السقوية بولاية المنستير تقدر بحوالي 6250 هكتار منها 1869 هكتار مساحات سقوية خاصة و 4381 هكتار مساحات سقوية عمومية منها 2721 هك مروية بمياه نبهانة و 1536 هك مروية من الآبار العميقة و 124 هك مروية بالمياه المعالجة، كما يوجد بالجهة 41 مجمعا للتنمية يشرف على تزويد 47 منطقة سقوية.
و أكد على أن أهم الإشكاليات التي يعرفها قطاع الفلاحة بالجهة و التي ساهمت في تراجع الإنتاج، تتمثل في محدودية حصة الجهة من مياه الري على سد نبهانة بالإضافة إلى تقادم شبكات الري، و الزحف العمراني على المناطق السقوية العمومية و ضعف نسبة استغلال المياه المعالجة.
و بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي تم زراعة 802 هك مقابل 1389 هك مبرمجة أي بنسبة إنجاز 58% ، حيث تراجع الإنتاج من الخضروات بنسبة تجاوزت 30 % بسبب انحباس الأمطار و تراجع حصة الجهة من مياه الري على سد نبهانة بنسبة 65 %.
و في ما يتعلق بقطاع الزياتين فتقدر صابة هذا الموسم بحوالي 49 ألف طن زيتون و ما يعادله 9 ألاف طن زيت حيث انطلق موسم جني و التحويل بداية من غرة نوفمبر الحالي و تقدمت عملية الجني بنسبة 6 % علما و ان 86 معصرة تم تشغيلها هذا الموسم بطاقة تحويل 600 طن زيتون في اليوم.
و بالنسبة لقطاع الصيد البحري، فقد بلغ الإنتاج المنزل خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية 22340 طن مسجلا تراجعا بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020، فضلا عن تراجع إنتاج السمك الأزرق خلال السنوات الأخيرة بالرغم من تطور الأسطول والتقنيات ، وتقلص المخزون الطبيعي من السمك الأزرق بنسبة 55% بحلول سنة 2018 مقارنة بسنة 2008 (حسب المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار).
و أضاف أن مشاريع تحسين البنية التحتية لقطاع الصيد البحري لا سيما توسعة و تهيئة ميناء الصيد البحري بطبلبة بكلفة تناهز 56 مليون دينار قد سجّل نسبة تقدم انجاز 60 %، و تقدم بحوالي 80 % في دراسة حماية و إصلاح و تهيئة ميناء الصيد البحري بصيادة، و بصدد إعداد العناصر المرجعية لدراسة و حماية و إصلاح و توسعة ميناء الصيد البحري بالبقالطة.
و في ما يتعلق بمخالفات الصيد العشوائي و مراقبة جودة منتوج الأسماك تم تسجيل زيادة بحوالي 21 % من 146 مخالفة إلى غاية منتصف شهر نوفمبر 2020 إلى تسجيل 177 مخالفة خلال نفس الفترة من سنة 2021.
و بالنسبة لعمليات تصدير منتجات الصيد البحري يوجد بالجهة 20 شركة تحويل منتجات الصيد البحري و 7 مخازن تبريد حيث تم تسجيل ارتفاعا في صادرات منتوجات الصيد البحري أين تم خلال العشرة الأشهر الأولى من سنة 2021 تصدير 4045 طن من منتوجات الصيد البحري مقارنة بـ 3480 طن خلال نفس الفترة من سنة 2020، و تصدير 3875 طن من منتوجات تربية الأسماك خلال سنة 2021 مقارنة بـ 2685 طن خلال نفس الفترة من سنة 2020.
و قدم السيد احمد المثلوثي المدير الجهوي للتجارة بالمنستير عرضا حول عمليات التزود و الأسعار و العمل الرقابي بالجهة خلال شهري سبتمبر و اكتوبر 2021، حيث أكد على تسجيل ارتفاعا بحوالي 3 % في كميات الخضر و الغلال الواردة على سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين خلال الشهرين الماضيين 13882 طن مقارنة بنفس الفترة لسنة 2020 و التي قدرت بحوالي 13517 طنا.
و أضاف المدير الجهوي للتجارة انه سجل منذ بداية شهر نوفمبر الجاري تراجعا نسبيا في أسعار المواد الأساسية و خاصة منها الخضر و الغلال على غرار مادّة الطماطم والبصل الأخضر و تراجع أسعار الدقلة و البرتقال ( الكليمنتين )، و تراوحت الأسعار المتداولة لأغلب أصناف الخضر ما بين 8 و22 بالمائة على مستوى الجملة وبين 10 و28 بالمائة على مستوى التفصيل، علاوة على تسجيل تراجعا في أسعار الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي بنسب تراوحت بين 3 و6 بالمائة مقارنة بالأسبوع الأخير من اكتوبر.
أما في ما يتعلق بالعمل الرقابي فقد تم خلال شهري سبتمبر و اكتوبر 2021 تسجيل 377 مخالفة اقتصادية تعلقت أهمها بالترفيع في الأسعار أو عدم إشهارها أو الاحتكار و المضاربة و إخفاء بضاعة بالإضافة إلى تحرير عقوبات إدارية تمثلت أساسا في سحب وقتي لـ 11 رخصة منتوجات الاختصاصات "تبغ"، و إيقاف تزويد مخبزة مصنفة، و اصدار قرار غلق محل لبيع الأعلاف، و قرار غلق محل لبيع مواد بناء.
و أثناء النقاش و الحوار، ثمّن السيد بلقاسم بالحاج احمد ممثل الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير التناغم و التنسيق المتواصل بين السلطة الجهوية و المحلية و المنظمات و الهياكل الجهوية المعنية للمحافظة على المناخ الاجتماعي السليم بالإدارات و المؤسسات الاقتصادية بالجهة فضلا عن العمل الجهوي المتواصل للحد من أخطار جائحة فيروس كورونا و عودة الحياة الاقتصادية و الاجتماعية تدريجيا الى نسقها العادي.
و طالب السيد مصطفى تقية رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية، بضرورة متابعة الصعوبات التي تواجهها بعض المصانع و خاصة مصانع الاجر و الحديد و التي تراجع عددها من 14 مصنعا للاجر الى 7 مصانع، و المطالبة بتدعيم النقل العمومي بالقطب التكنولوجي لمزيد تشجيع المستثمرين على الانتصاب، فضلا عن المطالبة بضرورة عقد مجلس وزاري خاص بولاية المنستير بعد تشكيل الحكومة الجديدة.
و بدوره طالب السيد محمد دغيم رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري، بضرورة تخصيص مجلس وزاري قطاعي خاص بولاية المنستير يعنى بقطاعي الفلاحة و الصيد البحري و خاصة المتعلق منها بندرة مياه الري و الصعوبات التي يعرفها قطاع الباكورات و الخضروات، و طالب في هذا الإطار بضرورة إدراج قطاع الخضروات ضمن صندوق الجوائح، فضلا عن المطالبة بدعم الدولة للفلاّحة لاقتناء خزانات صحية لخزن صابة الزيت و المحافظة على جودة الزيوت.
و أثار السادة رؤساء البلديات جملة من المشاكل البيئية بالجهة أمام تقادم شبكات قنوات التطهير و فيضانها المتكرر رغم جهود المصالح الجهوية و المشاريع المبرمجة، علاوة على المطالبة بربط عدة أحياء جديدة بشبكات قنوات التطهير و تزويدها بالماء الصالح للشرب ضمن برامج التنمية الجهوية للمجلس الجهوي بالمنستير.

View the embedded image gallery online at:
https://g-monastir.tn/ar/akhbar/1991-2021-2#sigProId9043b6b4b0


728 x 90