المنستير : السيد وزير الفلاحة يعطي اشارة افتتاح موسم جني الزيتون

المنستير : السيد وزير الفلاحة يعطي اشارة افتتاح موسم جني الزيتون

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

     أدى السيد سعد الصديق وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2015  زيارة عمل الى ولاية المنستير حيث اعطى اشارة افتتاح موسم جني الزيتون بولاية المنستير. و تقدر صابة الزيتون بولاية المنستير هذه السنة بحوالي 37.200 طن من الزيتون أي ما يعادل 7.440 طن زيت   و 4000 طن زيت بيولوجي و ما يعادل 400 طن زيت اي بنقص 43 %مقارنة بالموسم الفارط (65.750 طن) وهو ما يعادل 60% من معدل إنتاج الولاية (60.500 طن).


   و قد اطلع السيد الوزير و بحضور السيد عادل الخبثاني والي المنستير على تجربة الزراعات الأخر فصلية تحت البيوت الحامية متعددة الهياكل بمستغلة خارج المناطق السقوية بمعتمدية بنبلة. و تقدر  كلفة البيت الحامية متعددة الهياكل 200 الف دينار و تمسح 10 الاف متر مربع و بطاقة انتاج سنوية تقدر بحوالي 200 طن.
     و  تحوّل السيد وزير الفلاحة اليوم خلال زيارته الى ولاية المنستير الى احد المشاريع الناجحة بمنطقة منزل فارسي من معتمدية المكنين و المتمثلة في معصرة عصرية  و نقطة تحويل و تعليب للزيوت بمعدل 6000 لتر في الساعة حيث يتم تصدير 10 ألاف طن سنويا  إلى العديد من الدول على غرار المغرب  و تركيا و فرنسا و إسبانيا و بلجيكيا و سويسرا و  أوكرانيا و سويد....كما ساهم هذا المشروع في خلق فرص شغل بالجهة بطاقة تشغيل تناهز 70 بين اطارات و عملة.
    كما شملت الزيارة الميدانية، زيارة ميناء الصيد البحري بالبقالطة حيث استمع السيد الوزير و بحضور السيد الوالي و نائبي مجلس نواب الشعب و رئيس الاتحاد الوطني للفلاحة و الصيد البحري و ثلة من الاطارات الجهوية و مرافقي السيد الوزير من وزارة الفلاحة، إلى مشاغل عدد من البحارة الذين طالبوا بضرورة توسعة الميناء و خلق فتوحات من شأنها أن تساهم في تنشيط الدورة المائية للميناء حتى يستعيد نشاطه المعهود.