animee

اجتماع اللجنة القطاعية القارة للشؤون الاقتصادية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

اجتماع اللجنة القطاعية القارة للشؤون الاقتصادية

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
في اطار اعداد المخطط الخماسي 2021 – 2025 و بمناسبة انطلاق مرحلته الاولى و المتعلقة أساسا بتقييم إنجازات المخطط التنموي السابق 2016 – 2020 و تشخيص الإشكاليات التي تعيق تطور القطاعات و تنمية الجهة، انطلقت يوم الاثنين 12 أكتوبر 2020 اجتماعات اللجان القطاعية على غرارا اللجنة القطاعية القارة للشؤون الاقتصادية برئاسة النائب جلال الزياتي و بحضور البشير عطية كاتب عام الولاية و احمد المثلوثي المدير الجهوي للتجارة مساعد مقرر اللجنة و حضور ممثلي الإدارات و المصالح الجهوية المعنية و ممثلي المنظمات الوطنية، حيث تم عرض مجموعة من التقارير التقييمية لقطاع السياحة و الصناعات التقليدية و النقل و التجارة و الصناعة.
و قد أوضح رئيس اللجنة ان اجتماع اللجنة خصص لتقييم المخطط السابق و لتشخيص الإشكاليات و النقائص التي ساهمت في تعطل انجاز بعض المشاريع المبرمجة بالمخطط التنموي. و أضاف انه بداية من جلسة عمل اللجنة القادمة التي ستكون خلال شهر نوفمبر القادم ستخصص لتقديم المقترحات لإعداد المخطط التنموي الخماسي 2021 – 2025.
و اضح البشير عطية كاتب عام الولاية خلال تقييمه المخطط الخماسي للتنمية السابق انه تم تقسيم ولاية المنستير الى ثلاث اقطاب تنموية لتخفيف الضغط على الشريط الساحلي و لمزيد تنمية المناطق الداخلية للولاية و تقسيمها ايضا الى ثلاث مناطق حضرية للنقل الخاص بالنقل العمومي الغير منتظم للأشخاص ( التاكسي الفردي) فضلا عن توجّه الجهة لإحداث ثلاث مناطق صناعية كبرى لا سيما القطب التكنولوجي و المنطقة الصناعية راس المرج بمنزل حياة من معتمدية زرمدين و المنطقة الصناعية بهنشير الحبس بالمكنين.
و قد تم خلال اجتماع اللجنة القطاعية القارة للشؤون الاقتصادية الاستماع الى تقارير تقييمية لاهم ما تحقق في المخطط الخماسي السابق في عدة قطاعات.
* قطاع النقل :
تم توفير اعتمادات من مصدر تمويل اجنبي في حدود 150 مليون دينار لمضاعفة السكة الحديدية ما بين المكنين و مدينة المهدية و انطلاق دراسة إعادة احياء السكة الحديدية ما بين المكنين و جمال و بحث إمكانية ربطها بالمعتمديات الداخلية للولاية.
و من اهم مشاغل و مشاكل قطاع النقل بالجهة النقص في اسطول حافلات شركة النقل بالساحل و النقص في الاعوان و تعطل انجاز مركز جديد للفحص الفني.
*قطاع السياحة :
بلغت قيمة الاستثمارات الخاصة في قطاع السياحة خلال المخطط السابق 112,747 مليون دينار شملت تهيئة و إعادة فتح بعض النزل و إضافات جديدة فضلا عن احداث مشروعين في مجال السياحة البديلة.
و حسب المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير، فان مشاغل و مشاكل قطاع السياحة لا تزال متواصلة لا سيما المشاكل البيئية و الانجراف البحري.
*قطاع الصناعات التقليدية:
شهدت صادرات الصناعات التقليدية خلال المخطط الخماسي 2016 – 2020 ارتفاعا من 5 مليون دينار سنويا الى 9 مليون دينار وهو ما يمثل 16 % من قيمة الصادرات الوطنية و تطمح المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية ان تبلغ 20 % خلال المخطط القادم 2021 – 2025 علاوة على السعي لإحداث القرى الحرفية بخنيس و بوحجر و المكنين و الوردانين و جمال و البقالطة.
*قطاع الصناعة:
اكد مدير وكالة النهوض بالصناعة بالمنستير انه تم خلال المخطط الخماسي المنقضي تنفيذ 72 % من المشاريع المصرح بها و 70 % من الاستثمارات المصرح بها و خلق 72 % من مواطن الشغل المصرح بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

728 x 90