animee

متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
في اطار المتابعة الدورية للأسعار و ضمان انتظام التزود بالمواد الاستهلاكية الأساسية، انعقد صباح اليوم الجمعة 17 جويلية 2020 اجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار و انتظام التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية بإشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و بحضور أعضاء اللجنة ممثلي المصالح الإدارية و الأمنية و ممثلي المنظمات الوطنية، حيث تم التطرق الى عمليات التزود و الأسعار المتداولة بالأسواق خلال الفترة الماضية والنظر في اهم الاستعدادات لعرض و بيع الاضاحي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك و في موسم التخفيضات لبيع الملابس و الأحذية فضلا عن عرض نتائج العمل الرقابي و نتائج مقاومة التجارة الموازية و التهريب من قبل الحرس الديواني.
و قد تم خلال اجتماع اللجنة تشكيل لجنة جهوية لمتابعة عمليات عرض و بيع الاضاحي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك و توجيه الدعوة الى منظمة الدفاع عن المستهلك لإرشاد و توجيه المواطنين لاقتناء الاضاحي خاصة من نقاط البيع المنظمة و التي تعرض المنتوج من الاضاحي بالكيلوغرام لضمان التوازن بين العرض و الطلب، و دعوة الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية لدعوة منظوريه من التجار الراغبين في الانخراط في موسم التخفيضات للإدلاء بالتصاريح لدى مصالح الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير.
و في ما يتعلق بالاستعداد لعيد الأضحى، اكد السيد احمد المثلوثي المدير الجهوي للتجارة بالمنستير على ان المخزون الوطني من الاضاحي يقدر بـ 1,5 مليون اضحية و من بينها 40570 اضحية على المستوى الجهوي. و أضاف ان بعض نقاط البيع من المنتج الى المستهلك فتحت أبوابها و حددت أسعار البيع بالكلغ الواحد ما بين 12000 و 13500 مي دون تسجيل اقبال الى حد الان و تراوحت الأسعار المتداولة في الأسواق ( سوق الدواب بالمكنين) ما بين 400 و 800 دينار، و في هذا السياق وجه الدعوة الى البلديات لتهيئة فضاءات لعرض و بيع الاضاحي.
اما في ما يتعلق بعمليات التزود و الأسعار و تقييم العمل الرقابي خلال شهر جوان المنقضي، أوضح المدير الجهوي للتجارة انه سجل وفرة في العرض في الخضر و الغلال و تراجع في الأسعار المتداولة حيث بلغت كمية الخضر و الغلال الوافدة على سوق الجملة للخضر و الغلال بالمكنين خلال شهر جوان المنقضي ما يعادل 18200 طن أي بزيادة 35 % و مقارنة بشهر ماي ( 11798 طن).
و أضاف المدير الجهوي للتجارة انه تم خلال نفس هذه الفترة تسجيل 185 مخالفة اقتصادية و اقتراح إيقاف تزويد 18 تاجر بمواد الاختصاص ( تبغ ) من اجل الاحتكار و المضاربة و اقتراح غلق 02 محلات تجارية فضلا عن حجز 1670 علبة سجائر و معسل و حجز 623 كلغ من الأسماك.
و في ما يتعلق بالتخفيضات الموسمية لفترة الصيف بالنسبة للملابس و الاحذية، اكد المدير الجهوي للتجارة انه ستنطلق بداية من 07 اوت القادم و تتواصل لمدة 6 أسابيع.
و أوضح العميد رياض المبروك امر فصيل الحرس الديواني بالمنستير انه في ما يتعلق بأهم نتائج نشاط فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بالمنستير في اطار التصدي للتهريب و التجارة الموازية، بلغت قيمة المحجوز خلال شهر جوان المنقضي 1,200 مليون دينار حيث تم حجز 4 كلغ من الذهب و مبلغ 20 ألف دينار و حجز 1490 سروال جينز مقلد و حجز 840 علبة سجائر أجنبية و 430 لتر المحروقات مهربة و كمية من كوابل و فواضل نحاس و 1225 كلغ ملابس مستعملة و مجموعة من الآلات الكهربائية.
و أضاف المبروك ان قيمة المحاضر المسجلة خلال الأسبوعين الأولين من الشهر الحالي، 310 ألف دينار و شملت ملابس جاهزة و مواد أولية للنسيج لمؤسسة خاضعة للمراقبة الديوانية.
 

728 x 90