animee

زيارة ميدانية إلى معتمدية الساحلين

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

زيارة ميدانية إلى معتمدية الساحلين

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
في إطار سلسلة الزيارات الميدانية التي تمت برمجتها لكافة المعتمديات للإنصات لمشاغل المنطقة و الإطلاع على الوضع التنموي بها أدى يوم الخميس 25 أوت 2022 السيد المنذر بن سيك علي والي المنستير زيارة ميدانية إلى معتمدية الساحلين أين كان له لقاء بمقر المعتمدية بالسادة معتمد الساحلين و رئيس بلدية الساحلين معتمر و رئيسة بلدية سيدي عامر مسجد عيسى و ممثلي مختلف المصالح و الهياكل الإدارية المحلية و ممثلي المنظمات الوطنية والجمعيات و مكونات المجتمع المدني.
وقد إستمع السيد الوالي إلى المشاغل التنموية إستعرضها رئيس بلدية الساحلين معتمر خاصة فيما يتعلق بالمطالبة بالتعجيل بنقلة محطة التطهير الكائنة بنهج الحبيب ثامر إلى المنطقة الواقعة على مستوى الطريق المرقمة 100 أ نظرا لمخلفاتها البيئية و الصحية الناتجة عن تصريف المياه المستعملة بمجرى واد الغدير و الذي يصب مباشرة بالمنطقة السقوية و يضر بالغراسات و يسهم في تكاثر الحشرات و الروائح الكريهة و وضع حد لفيضان بالوعات تصريف المياه المستعملة والنظر في تغيير الشبكة الممتدة على مستوى الطرقات المرقمة الرئيسية بمدينة الساحلين و خاصة المتأتية من منطقتي سيدي عامر و معتمر .
كما تمت المطالبة بالتدخل العاجل لإصلاح المضخة الكائنة بشارع البيئة بالساحلين و تعهد الشبكة المنهارة على مستوى الرصيف و الذي يمثل خطورة على مستعملي الطريق الجهوية 92 .
كما تمت المطالبة بالتدخل لتهذيب شبكة التطهير الكائنة بشارع البيئة و ربطها بمحطة الضخ الكائنة بواد حمدون و استكمال تمديد شبكة التطهير بحي ساقية سيدي يوسف و ربطها بشارع البيئة .
كما تمت المطالبة بفض جملة من الإشكاليات الإدارية و العقارية التي تعترض سير صفقة مشروع محطة التطهير الجماعية و منطقة التكملة التابعة للقطب التكنولوجي المنستير – الفجة حتى يتسنى ربط المنطقة الصناعية بالساحلين بشبكة التطهير و بالتالي تشجيع إنتصاب المستثمرين
و برمجة بناء مقر فرع الديوان الوطني للتطهير بالساحلين .
بالنسبة لمجال النظافة و العناية بالبيئة تمت المطالبة بإستصلاح الأراضي التي كانت مستغلة كمقاطع للطرش بمنطقة القزاح بالساحلين و تهيئة و تنظيف مجرى واد القصبات بمعتمر ووضع حد للإستغلال العشوائي لمصب القزاح و الحد من تأثيراته البيئية و الصحية على المناطق السكنية و الفلاحية المجاورة .
فيما يتعلق بمجال البنية الأساسية و الطرقات تمت المطالبة بإستكمال إنجاز القسط الرابع من المشروع و بحماية مدينة الساحلين من الفيضانات و إستكمال تغطية مجرى واد الغدير و تهيئة الطريق على مستوى المنطقة السقوية العمومية بالساحلين و جهر و تنظيف واد القصبات بمعتمر و تهيئة الطريق الفاصلة بين معتمر و الثريات .
أما فيما يتعلق بتعبيد الطرقات فتمت المطالبة بتعبيد بعض الطرقات المرقمة بواسطة الخرسانة الإسفلتية بمدينة الساحلين و هي الطريق الجهوية 92 المارة من شارع البيئة و الطريق الجهوية 100أ المارة من شارع فرحات حشاد و الطريق الجهوية 82 بداية من شارع علي البلهوان إلى معتمدية الساحلين و تهيئة و تعبيد الطريق المرقمة التي تشق مدينة معتمر في إتجاه الثريات.
أما فيما يتعلق بتهذيب الأحياء الشعبية فتمت المطالبة ببرمجة تهذيب حي سيدي النجار بمعتمر و برمجة تهذيب حي ساقية سيدي يوسف بالساحلين .
أما في قطاع الشباب و الطفولة و الرياضة فتمت المطالبة بإنجاز ملعب فرعي معشب بالملعب البلدي بالساحلين و تهيئة ملعب الحي بحي سيدي النجار بمعتمر و الشروع في الدراسات المتعلقة بإحداث دار شباب الساحلين و برمجة إحداث مركب طفولة بمعتمر.
بالنسبة لقطاع الثقافة تم إقتراح إحداث مركب ثقافي بالساحلين على أرض على ملكية البلدية كائنة بنهج المنجي سليم بالساحلين وإعادة تفعيل دور اللجان الثقافية و تنظيمها للإشراف على المهرجانات و التظاهرات الثقافية و برمجة تهيئة و تحديث المكتبة العمومية بالساحلين.
بالنسبة للنشاط الصناعي تمت المطالبة بتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين للحث على الإنتصاب و العمل لتوفير كل المرافق الضرورية و لمزيد تشجيع على الإستثمار بالمنطقة الصناعية بالساحلين إلى جانب النظر في ترقيم الطريق المؤدية للقطب التكنولوجي و المنطقة الصناعية بالساحلين و ربطها بالطريق المرقمة 82 قصد إستكمال تعبيدها و قبول أشغال تنويرها .
بالنسبة للنشاط السياحي الدعوة لضرورة تحويل المنحة السنوية المخصصة للبلدية من صندوق حماية المناطق السياحية للعناية بالشريط الساحلي بعنوان سنتي 2021-2022 و المطالبة بدعم المشاريع السياحية بالمنطقة البلدية من خلال تهيئة و تجميل الأرصفة بالطرقات الرئيسية بالساحلين معتمر.
كما تمت المطالبة بالتدخل لدى بلدية المنستير لتعبيد و تنوير شارع محطة الساحلين سبخة و التعهد بالمناطق الخضراء الراجعة لها بالنظر ترابيا المؤدية للمنطقة السياحية من جهة الساحلين و تعهد الأرصفة بالطريق المؤدي لها و المحاذي لسبخة الساحلين و المطالبة بتكثيف الحملات الأمنية بشارع البيئة و بمواصلة الحملات الجهوية للتصدي للإنتصاب الفوضوي .
كما تمت المطالبة بإحداث شباك موحد بالساحلين يضم عدد من الإدارات العمومية و يقرب الخدمات للمواطن و تدعيم مستوصف معتمر و تأمين الحراسة لقسم الإستعجالي بالمستشفى المحلي بالساحلين و المطالبة بتهيئة السوق البلدي بالساحلين ومراجعة القيمة الكرائية التي تعتبر مرتفعة إلى جانب إيجاد فرع لمكتب التشغيل بالساحلين و إيجاد مقر تجاري للشركة التونسية للكهرباء و الغاز بالساحلين .
كما تمت المطالبة بتوفير النقل في كامل مناطق معتمدية الساحلين معتمر و توفير خطوط الربط بينها .
كما تمت المطالبة للتدخل لتوفير الإطارات لبلدية الساحلين معتمر بخطة مهندس معماري و تعيين إطار مسير على رأس إدارة المستشفى المحلي بالساحلين و تدعيم المؤسسات الصحية بالعملة .
كما تمت المطالبة بتوفير الوحدات الصحية بالمدرسة الإبتدائية بمعتمر و تدعيم قاعة الإعلامية بالحواسيب ودعم الجمعيات الرياضية بمعتمدية الساحلين كما تمت المطالبة بإيجاد حل لنقص التزويد بمياه الري من سد نبهانة المستغلة في البيوت المحمية و قطعها على المنطقة السقوية و المطالبة بتنظيم تزويد مربي المواشي و الدواجن بالعلف المدعم بما يكفي الحاجة و المطالبة بتوسعة المنطقة السقوية والإبقاء على الحنفية العمومية لمياه سد نبهانة و تزويد بعض المناطق الريفية بالماء الصالح للشراب .
كما إستعرضت رئيسة بلدية سيدي عامر مسجد عيسى مسألة تعطل إعداد مثال التهيئة العمرانية لسيدي عامر مسجد عيسى نظرا لعدم إستكمال رسم ممر الطيران لمدينة الساحلين رغم الإتصال بديوان الطيران المدني و المطارات و طالبت بالتدخل لفض إشكال ديوان مياه الشمال .
أما بالنسبة لمثال التهيئة لمسجد عيسى فتمت المطالبة بإصدار أمر للمراجعة في الرائد الرسمي بعد مراجعة منطقة التوسعة .
كما تمت المطالبة بالتسريع في عملية فرز العروض المتعلقة بإحداث ملعب حي بمسجد عيسى قرب الثكنة العسكرية و طلب الإعتمادات الإضافية نظرا لزيادة تكلفة التعشيب و البناء أما بالنسبة للملعب البلدي المعشب بسيدي عامر فتمت المطالبة بإعتمادات إضافية قصد إستكمال التنوير و بناء المدارج و تهيئة ملعب فرعي للتمارين و الأصناف الصغرى.
فيما يتعلق بالتطهير تمت المطالبة بتجديد الشبكة بالشارع الرئيسي بمدخل الساحلين سيدي عامر و بعض الأنهج نظرا لتقادمها وعدم إستيعابها لعدد المنازل الذي عرف نموا سريعا الذي تجاوز كل التقديرات الموضوعة لقدرة الشبكة و تطهير حي عيسى بن مسكين بسيدي عامر و حلحلة الإشكال العقاري.
أما فيما يتعلق بالبنية الأساسية فتمت المطالبة بتعبيد القسط الثاني من المنطقة عدد01 الممتدة على 1400 م خطي و توفير الإعتمادات لمفترق سيدي عامر مدخل المدينة من جهة الساحلين .
كما تمت المطالبة بإحداث منطقة صناعية بطريق منزل حرب و منطقة صناعية بطريق الوردانين نظرا للطلب المتزايد الوارد على البلدية من طرف الباعثين للمشاريع الإقتصادية لتنمية المنطقة و تشغيل اليد العاملة و تنمية موارد البلدية.
في المجال الثقافي تمت المطالبة بنواة دار شباب بمسجد عيسى و المطالبة بإرجاع المنحة السنوية المخصصة للبلدية من صندوق حماية المناطق السياحية للعناية بالشريط الساحلي بعنوان سنتي 2021-2022 و الترفيع فيها.
كما تمت المطالبة بصفة مستعجلة بتنوير طريق الوردانين مسجد عيسى نظرا لتكرر الحوادث و الإعتداءات بها .
كما كانت الزيارة لمعتمدية الساحلين فرصة لتواصل السيد الوالي بعدد من المواطنين والنظر في عدد من المطالب ذات الصبغة الإجتماعية .
هذا و تخللت الجلسة زيارة ميدانية إلى المستشفى المحلي بالساحلين حيث إطلع السيد الوالي على ظروف العمل و معاينة البنية التحتية و توفر المعدات و التجهيزات و الوقوف على النقائص في المخبر و الصيدلية وإختصاص طب الأسنان .

728 x 90