الإعداد و الاستعداد للعودة المدرسية 2021 / 2022 بولاية المنستير

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

الإعداد و الاستعداد للعودة المدرسية 2021 / 2022 بولاية المنستير

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
الإعداد و الاستعداد للعودة المدرسية 2021 / 2022 بولاية المنستير
- التخلي على نظام الأفواج
- اعتماد معدل 27 تلميذا بكل فصل
- مواصلة تطبيق البروتوكول الصحي داخل المؤسسات التربوية
مثّل الإعداد و الاستعداد للعودة المدرسية للموسم الدراسي 2021 / 2022 و الوقوف على أهم المشاكل و المشاغل و العمل على تلافي مختلف النقائص، محور جلسة عمل اللجنة الجهوية للعودة المدرسية بإشراف المعتمد الأول طارق البكوش و حضور المندوب الجهوي للتربية المنجي سليم و حضور السادة المعتمدين و ممثلي الإدارات الجهوية المعنية و ممثلي المنظمات الوطنية.
و قد أذن المعتمد الأول بتفعيل اللجان المحلية و القيام بزيارات المعاينة للمؤسسات التربوية و ضبط برنامج تدخل عاجل لتلافي النقائص بتشريك السلطة المحلية و ممثلي مكونات المجتمع المدني و رجال الأعمال.
و شدّد المعتمد الأول على ضرورة أن تتضافر جهود مختلف المتدخلين من إدارات جهوية و محلية و ممثلي مكونات المجتمع المدني و المنظمات و رجال الأعمال لمعاضدة مجهود الدولة قصد توفير فضاءات تربوية لائقة لابناءنا التلاميذ و للاطار التربوي وتامين عودة مدرسية ناجحة و في موعدها.
و قدم المندوب الجهوي للتربية المنجي سليم عرضا حول آخر الاستعدادات الجهوية للعودة المدرسية، حيث أكد على ان وزارة التربية قررت التخلي على نظام الأفواج في التدريس و تم وضع معدل جهوي 27 تلميذا بكل فصل و مواصلة اعتماد البروتوكولات الصحية بمختلف المؤسسات التربوية بالجهة للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا، فضلا عن انه تم التنسيق مع المصالح الفنية لإعطاء الأولوية المطلقة للتوسعات و الفضاءات الحيوية و صيانة المجموعات الصحية المبرمجة لتكون جاهزة قبل تاريخ العودة. و أضاف أن عدد المشاريع المبرمجة لسنة 2021 و السنوات السابقة لتطوير البنية التحتية للمؤسسات التربوية يبلغ 140 مشروعا منها 23 مشروعا انتهت الأشغال فيها و 23 مشروعا بصدد الانجاز و 31 مشروعا بصدد الإعلان عن طلب العروض و 63 مشروعا في طور الدراسة.
و أوضح المندوب الجهوي للتربية أن من أهم مشاكل و مشاغل البنية التحتية، ارتفاع عدد المؤسسات المهترئة والمتقادمة مقابل نقص وعدم توفر الاعتمادات الكافية لتلبية حاجيات الجهة، مؤكدا على ان العديد من المركبات الصحية ببعض المؤسسات التربوية بالجهة تستدعي التدخل العاجل لصيانتها و تهيئتها قبل موعد العودة المدرسية.
و في ما يتعلق بالنقص في الإطار البشري، أفاد المندوب الجهوي للتربية انه سجّل نقصا في المدارس الابتدائية بـ 57 عاملا و 457مدرسا و 323 مدرسا نائبا و نقصا في المدارس الإعدادية و المعاهد بـ 181 عاملا و 175 قيما و 33 مرشدا تطبيقيا.
و أضاف المندوب الجهوي للتربية أن المندوبية الجهوية للتربية تعاني من قلة الموارد و الاعتمادات لخلاص الديون المتخلدة بذمتها و التي فاقت 472 ألف دينار ديون الماء الصالح للشرب و أكثر من 638 ألف دينار للكهرباء و أكثر من 280 ألف دينار ديون لمختلف المزودين.
و أكد المندوب الجهوي للتربية على انه بتضافر جهود مختلف المتدخلين سيتم تامين عودة مدرسية ناجحة و في موعدها و في ظروف طيبة.