ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها

ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

اشرف السيد ناجي جلول وزير التربية و بحضور السيد الطيب النفزي والي المنستير مساء يوم السبت 02 ماي 2015 على فعاليات ندوة جهوية بقصر العلوم بالمنستير حول واقع المنظومة التربوية و افاق تطويرها .


و اوضح وزير التربية ان الاستشارة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية قد انطلقت و بيّن ان المشاكل تقريبا نفسها في مختلف الجهات و هناك اجماع على بعض المشاكل سيما الزمن المدرسي موضحا ان رغبة الاولياء باتت ملحة بان تستقطب المدرسة التلميذ كامل اليوم و في هذا السياق اكد الوزير انه سيتم اعادة اللمج في المدارس ( La cantine )  علاوة على نوادي المسرح و الموسيقى و الرسم .و بخصوص مناهج التدريس قال وزير التربية انه ستتم مراجعة بعض المناهج و تحسين في جودة الكتاب من حيث الحجم و الجمالية بالإضافة الى مراجعة  ضارب بعض المواد حتى يخلق توازن بين المواد لدى التلميذ . و اكد وزير التربية ان اصلاح منظومة التربية و التعليم من الضروري ان يشارك فيها الولي و المربي حتى يضعون تصورا جديدا للمجتمع التونسي و  لمستقبل ابنائهم . و اضاف الوزير انه ما يعادل 1250 مدرسة سيتم اعادتها و قد انطلقت الوزارة في اشغالها و التي تتراوح نسب تقدمها حاليا ما بين 20 و 30 بالمائة .
و اكد الوزير ان زيارة عمله تندرج ضمن الزيارات الميدانية التي يؤديها الى مختلف الولايات للاستماع الى المربين و التلاميذ و الاطلاع على البنية التحتية  للمؤسسات التربوية التي تندرج في برنامج اعادة هيكلة المدرسة . و اضاف الوزير ان الوزارة لها الامكانيات لإعادة هيكلة البنية التحتية للمؤسسات التربوية و لكن يبقى الاشكال في عامل الوقت نظرا لوجود احداثات و اصلاحات و تهيئة  تتطلب قليل من الوقت .
و قال وزير التربية انه سيسعى الى ان يكون الفضاء المدرسي خلال الموسم الدراسي القادم لائق و يكون خلال الخمس سنوات القادمة متميز يتضمن قاعة رياضة و انشطة ثقافية و حدائق جميلة لاعتبار ان  جزء من اصلاح المنظومة التربوية هو تهيئة الفضاء التربوي .
و خلال زيارة ميدانية الى مدرستي الامل و التقدم بالوردانين و مدرسة السعيدة بجمال و المدرسة الاعدادية بمنزل النور و المعهد الثانوي بالوردانين ، اطلع وزير التربية على واقع البنية التحتية للمؤسسات التربوية بالجهة و استمع الى مشاكل و مشاغل  التلاميذ و الاطار التربوي و بعض الاولياء و ممثلي مكونات المجتمع المدني بالجهة .