animee

متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

 في اطار المتابعة الدورية للأسعار و ضمان انتظام التزود بالمواد الاستهلاكية الأساسية، انعقد بعد ظهر اليوم 06 مارس 2020 اجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار و انتظام التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية بإشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و بحضور المدير الجهوي للتجارة و أعضاء اللجنة ممثلي المصالح الإدارية و الأمنية و بحضور رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري و رئيس الفرع الجهوي لمنظمة الدفاع عن المستهلك، حيث تم التطرق الى عمليات التزود و الأسعار المتداولة بالأسواق فضلا عن عرض نتائج العمل الرقابي و نتائج مقاومة التجارة الموازية و التهريب من قبل الحرس الديواني.

و اكد السيد احمد المثلوثي المدير الجهوي للتجارة بالمنستير خلال تقديمه عرضا حول اهم مؤشرات عمليات التزود و الأسعار و تقييمه للعمل الرقابي طيلة شهر فيفري المنقضي، على انه سجّل ارتفاعا بـ34 % في كميات الخضر الواردة على سوق الجملة للخضر و الغلال بالمكنين و انخفاضا في كميات الغلال بـ 33 % و سجّل معدل الأسعار في اهم المواد الاستهلاكية ارتفاعا و خاصة في مادة الدقلة التي تراوحت بين 14 دينار و 14،5دينار.

و أضاف المدير الجهوي للجارة انه سجّل استقرارا في التزود و أسعار اللحوم البيضاء مثل مادة الإسكالوب و الدجاج الجاهز للطبخ الذي تراوحت اسعاره ما بين11 و 11،5 دينار و حافظ البيض على نفس الاثمان850 مليم و اللحوم الحمراء الضان المحلي ما بين 23 و 26 دينار و البقري المحلي ما بين 25 و 27 دينار و الموردة بسعر موحد 23 دينار و الضان المورد ما بين 13 و 17 دينار.

و في ما يتعلق بالعمل الرقابي فقد تم تسجيل 183 مخالفة اقتصادية خلال شهر فيفري 2020 بزيادة 27 % مقارنة بشهر فيفري 2019 و تتمثل المخالفات أساسا في عدم اشهار الأسعار و غياب سندات النقل للبضائع الفلاحية و عدم الالتزام بالفواتير القانونية المعمول بها و عدم احترام هوامش الربح، حيث تم التركيز على قطاع الأحذية في فترة الصولد و المقاهي و قطاع البيض.

و أشار السيد المدير الجهوي للتجارة إلى تسجيل تراجع ب33% في عدد التصاريح في فترة الصولد مرده الركود التجاري و رغم ذلك تم رفع 44 مخالفة لعدد من التجار بسبب عدم الإدلاء بتصاريح و عدم اشهار الاسعار .

كما اعدت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير تقريرا لاحتساب كلفة قفة عائلة متكونة من 04 افراد، حيث قدرت ب 102 دينار و تشمل المكونات الأساسية الأكثر استهلاكها و ذلك حسب الاسعار المتداولة بالسوق المركزي بالمنستير.

و من جهته أوضح العميد رياض المبروك امر فصيل الحرس الديواني بالمنستير انه في اطار التصدي للتهريب و التجارة الموازية، تم تسجل 52 محضرا خلال شهر فيفري 2020.

و اكد المبروك على ان قيمة محاضر الحرس الديواني قد بلغت 638 الف دينار بما في ذلك وسائل النقل، أين تم حجز 40 زوج احذية رياضيةمهربة بقيمة 10 الف دينار و حجز 375 كغ من الأحذية و الملابس المستعملة بقيمة 39,375 الف دينار و حجز 1370 قطعة ملابس جاهزة و 40 اطار مطاطي أجنبي الصنع بقيمة 90 الف دينار و حجز 900 لتر قازوال و دراجة نارية قدرت قيمتها ب25 الف دينار و شاحنة ب 60 الف دينار.


728 x 90