animee

مشروع ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة

مشروع ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة

في إطار البحث في الفرضيات المقترحة لتنفيذ مشروع وصلة ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة ( A1 ) عبر الطريق الجهوية (E100)الرابطة بين مدينة المنستير و الوردانين، اشرف السيد اكرم السبري والي المنستير اليوم الإربعاء03 فيفري 2021 بمقر الولاية على جلسة عمل بحضور السيد الكاتب العام البشير عطية ورؤساء بلديات الساحلين معتمر و الوردانين و سيدي عامر مسجد عيسى و السيدة رجاء العجيلي المدير الجهوي للتجهيز و الاسكان و التهيئة الترابية إلى جانب ثلة من الإطارات الجهوية الإدارية و الأمنية وحضور ممثلي مكتب الدراسات المكلف بدراسة المشروع، خصصت لعرض الاستشارة العمومية لهذا المشروع.
وقد تم خلال جلسة العمل تقديم عرضا حول مكونات المشروع الذي انطلقت دراساته الفنية والاقتصادية المتعلقة بإحداث خط ( 2x 2 ) الذي يربط مدينة المنستير بالطريق السيارة الرابطة بين تونس و صفاقس، بما في ذلك منعرجين على مدينتي الوردانين ومسجد عيسى، حيث ستشمل الأشغال إحداث طريق ذات اتجاهين بداية من مفترق مسجد عيسى الى الطريق السيارة و على طول 15 كلم.
و يهدف مشروع وصلة ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة إلى تحقيق جملة من الأهداف لا سيما البحث عن طريق مباشرة وقصيرة بين مدينة المنستير والطريق السيارة و توفير الوقت عن طريق زيادة السرعة وتقصير المسار و مزيد ضمان سلامة مستعملي الطريق والمواطنين من خلال تقليص حركة المرور على طول الطريق الرابطة بين مدينتي الوردانين ومسجد عيسى.
و خلال هذه الاستشارة العمومية المعروضة بحضور السلطة الجهوية و المحلية و ممثلي مختلف الإدارات المعنية، تم الاتفاق مبدئيا على الخيار الأول المقترح لوصلة ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة على طول 25,9 كلم انطلاقا من الكنايس عبر مدينة مساكن ثم الطريق الجهوية 100 و بكلفة تقديرية و أولية 38 مليون دينار حيث أكد الحضور على سلاسة تنفيذ المشروع عبر هذا المسار المقترح و في انتظار ما ستفرزه الدراسات و المعاينات الميدانية و المسح العقاري و الاجتماعي .
و تمثل الخيار الثاني المقترح من قبل مكتب الدراسات و المصالح الفنية المعنية، في مسار على طول 25,8 كلم انطلاقا من على بعد 100 متر من محطة الاستخلاص مساكن و في اتجاه الطريق الجهوية 100 و بكلفة أولية 62 مليون دينار.
و تمثل الخيار الثالث المقترح في مسار على طول 26,7 كلم انطلاقا من محول مدينة البرجين بالتوازي مع مسلك فلاحي عدد 1561 و في اتجاه الطريق الجهوية 100 مع المحافظة على نفس مكونات المشروع و بكلفة أولية 53 مليون دينار.
كما تم بالإضافة إلى الاستشارة العمومية اليوم، تقديم دراسة جدوى هذا المشروع بعد انجازه على حركة المرور و خاصة على الطريق الجهوية100 و الطريق الوطنية 100 و الطريق الجهوية82 في غضون سنة 2024 ومدى انعكاساته على هذه الطرقات في سنوات 2034-2044 من خلال تطور عدد السيارات و الشاحنات الثقيلة من مستعملي الطريق السريعة المزمع احداثها.
و قد تمت الدعوة خلال هذه الاستشارة العمومية حول وصلة ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة، الى ضرورة ان تتضافر جهود مختلف المتدخلين لانهاء مختلف الدراسات الفنية و المسح العقاري و الاجتماعي الميداني لضمان سرعة انجاز هذا المشروع الهام الذي سيطور من البنية التحتية و الدخول و الخروج الى ولاية المنستير فضلا عن تطوير و تعزيز الطرق السيارة في تونس.

728 x 90