animee

ندوة صحفية حول تطور نسق الإعداد للحملة الوطنية للتلقيح

ندوة صحفية حول تطور نسق الإعداد للحملة الوطنية للتلقيح

مثّل الإعلان عن آخر تطورات و تقدم نسق الإعداد و الاستعداد للحملة الوطنية للتلقيح، محور ندوة صحفية انعقدت مساء اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021 بمقر الولاية بإشراف السيد أكرم السبري والي المنستير وحضور السيد طارق البكوش المعتمد الأول و بحضور أعضاء اللجنة العلمية الجهوية.
و قد أكد والي المنستير على أن الاستعداد الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا يتقدم بنسق حثيث حيث تم تحديد المراكز الجهوية و المحلية للتلقيح و تم تفعيل اللجان المحلية و التنسيق مع مكونات المجتمع المدني للمساهمة في هذه الحملة الوطنية للتلقيح و خاصة للتطوع و معاضدة مجهود اعوان الصحة اثناء انطلاق الحملة.
و اوضح والي الجهة ان نسق التسجيل على المنصة الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح لا يزال ضعيفا على المستويين الجهوي و الوطني حيث الى غاية مساء اليوم لم يتعدى عدد المسجلين وطنيا501287 مسجلا، و في هذا السياق وجّه والي المنستير الدعوة الى ممثلي وسائل الاعلام الحاضرين بضرورة الانخراط جميعا في حملة اعلامية موسعة للتحسيس و التوعية باهمية التسجيل عبر المنصة الموضوعة للغرض باعتبار ان التسجيل الطريقة الوحيدة للانتفاع بعملية التطعيم بالتلقيح من جهة و باعتبار ان التسجيل ضروري لتحديد الحاجيات الضرورية من التلقيح من جهة ثانية.
و قدم الدكتور هشام بالحاج يوسف مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة و المكلف بالحملة الجهوية للتلقيح بالمنستير فكرة عن التوجهات الاستراتيجية الوطنية للحملة الوطنية للتلقيح التي تعتمد أساسا على اقتناء التلقيح و تحديد الفئة المعنية في مرحلة أولى من الإطارات الطبية و الشبه الطبية و كبار السن و من يعانون من أمراض مزمنة الأقل أعمارهم من 60 سنة مع إمكانية تلقيح 50 % من الشعب التونسي خلال سنة 2021.
كما قدّم بالحاج يوسف أهم المستلزمات و الحاجيات الضروري توفرها بكل مركز تلقيح و الاستعدادات اللوجستية الضرورية لنقل التلقيح و حفظها وفقا لشروط علمية فضلا عن الموارد البشرية التي ستؤمن مختلف مراحل عملية التلقيح.
و دعا بالحاج يوسف إلى ضرورة التحسيس و التوعية بأهمية التسجيل على المنصة الوطنية الموضوعة للغرض و ذلك عن طريق الإرساليات القصيرة على الرقم 85355 مع كتابة evax أو التسجيل عن طريق الهاتف الجوال *2021# أو التسجيل عبر الموقع www.evax.tn.
 
و أوضح بالحاج يوسف أن عدد المسجلين بالجهة إلى غاية اليوم بلغ 27074 مسجلا من مجموع 300 ألف مواطن بولاية المنستير يمكن أن ينتفع بالتلقيح و يعتبر عدد المسجلين ضعيفا حيث لم يتعدى 9 بالمائة في حين أن أعوان الصحة بالجهة الذين بادروا بالتسجيل و إلى غاية اليوم قد بلغ 3539 مسجلا من ضمن 3990 إطار صحي أي بنسبة 89 بالمائة وهي نسبة هامة.
تعافي الوضع الوبائي و لكنه يبقى حذر
و حول الوضع الوبائي بالجهة أكد السيد حمودة الببة المدير الجهوي للصحة بالمنستير على أن عدد الإصابات بالجهة قد بلغ منذ بداية الجائحة 14515 حالة و 370 حالة وفاة و تعافى 13171 حالة.
و أضاف المدير الجهوي للصحة و بالتوافق مع أعضاء اللجنة العلمية الجهوية أن الوضع الوبائي قد تعافى من خلال تراجع عدد الوفيات و تسجيل أكثر من نصف الأسرة بالمستشفيات بالجهة شاغرة و لكن يبقى الحذر واجب من موجة ثالثة أو تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا.
كما أكد أعضاء اللجنة العلمية الجهوية على أن التلقيح حالة صحية استعجالية و ضرورية لتجاوز جائحة كورونا مع ضرورة مواصلة احترام و تطبيق البروتوكولات الصحية، و في هذا الإطار شدّدوا على ضرورة التجنّد كل من موقعه لانجاح الحملة الوطنية للتلقيح.

728 x 90