animee

جلسة عمل حول الاستعداد لشهر رمضان

جلسة عمل حول الاستعداد لشهر رمضان

في إطار الاستعداد لشهر رمضان المعظم 1438 هـ الموافق لسنة 2017 على جميع الأصعدة المتعلقة بالجانب الديني و الثقافي و  توفير المنتوجات الغذائية و كل مستلزمات المواطنين خلال هذا الشهر المبارك، انعقدت صباح اليوم الاثنين 08 ماي 2017 بمقر الولاية جلسة عمل بإشراف السيد عادل الخبثاني والي المنستير وبحضور السيدين طارق البكوش المعتمد الأول و السيد البشير عطية

كاتب عام الولاية و حضور السيدة هالة عمران عضو مجلس نواب الشعب فضلا عن حضور السادة المعتمدين و الإطارات الجهوية الإدارية و الأمنية.

   و قد أذن السيد الوالي في مستهل جلسة العمل بتشكيل فريق عمل بالجهة يتكون من مختلف المصالح و الإدارات الجهوية من مراقبة اقتصادية و أعوان صحة و ممثلي منظمات الدفاع عن المستهلك و الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري و اتحاد الصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية قصد المتابعة الدقيقة  و اليومية لعرض المنتوجات و الأسعار المتداولة و تكثيف المراقبة الاقتصادية و الصحية قصد الضرب على أيادي المحتكرين و المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن.

   و قد تولت السيدة سهام المبروك المديرة الجهوية للتجارة تقديم عرض حول استعدادات الجهة لشهر رمضان المعظم، و اكدت ان الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير اعدت برنامج عمل خصوصي لمتابعة تزويد السوق بالمواد الحساسة والاستهلاكية قصد توفير حاجيات المستهلك في مختلف المنتوجات والمواد في ظروف عادية و بصفة منتظمة والعمل على توفير كل المنتوجات بكميات هامة على غرار الخضر والغلال واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والحليب ومشتقاته خاصة خلال الفترة التي تسبق شهر رمضان لتجنب مظاهر الاحتكار و المضاربة  و ضمان مزيد التحكم في الأسعار  و التصدي للزيادات غير القانونية من خلال تكثيف عمل جهاز المراقبة الاقتصادية.

   و تفيد احصائيات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ان تقديرات الإنتاج للخضر بالجهة طيبة عموما حيث ينتظر انتاج 9990 طن من الطماطم و 6190 من الفلفل الأخضر و 8050 طن من البطاطا و 400 طن من البقدونس. و اضافت المديرة الجهوية للتجارة ان حاجيات استهلاك الجهة خلال شهر رمضان تقدر بــ5679 طن من الطماطم و 9196.5 طن من مادة البطاطا و 5964 طن من الفلفل الأخضر و 189 طن من التمور يمكن تغطيها بصفة عادية حيث يتوفر بمخازن التبريد المنتصبة بالجهة 360 طن.

    كما تقدر توقعات الإنتاج من اللحوم الحمراء (أبقار، أغنام وماعز) خلال شهر رمضان المعظم بحوالي 300 طن و يقدر الإنتاج من اللحوم البيضاء  800 طن و 250 ألف بيضة و تجدر الإشارة إلى أن المخزون الوطني التعديلي من البيض يقدر بـ50 مليون بيضة وفي اللحوم البيضاء (لحم دجاج و لحوم الديك الرومي ) 3500 طن.

و من جهته اكد السيد صالح الزياني المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية انه في إطـار الاستعــداد لدخــول شهر رمضان المبارك و عيد الفطر ، سيتم صرف إعانات ظرفية لفائدة 6355 عائلة معوزة بقيمة جملية تقدر بـ 508,400 الف دينار موزعة على كافة معتمديات ولاية المنستير  منها قسط أوّل قدره 40 دينار يصرف مباشرة قبل دخول شهر رمضان  و قسط ثان بمناسبــة عيد الفطــر قــدره 40 دينار يصـرف قبل حلول عيد الفطر.

   اما  في ما يتعلق بمساعدات الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي سيتم توزيع وصولات شراء لفائدة 476 منتفعا باعتماد جملي قدره                 28,560 الف دينار  و كمية من المواد الغذائية تقدر بـ 6 طن من المواد الغذائية فضلا عن توزيع   000 10 قطعة ملابس و 5000 زوج حذاء بمناسبة عيد                   الفطر المبارك.

   و شملت الاستعدادت لشهر رمضان المعظم عدة أنشطة دينية حيث اكد السيد عبد الحميد البراري المدير الجهوي للشؤون الدينية انه تمت برمجة 3938 نشاطا دينيا منها 3094 درس ديني و 201 محاضرة و 25 مسامرة دينية رمضانية و 488 املاءات قرانية و 68 اختام قرانية و 32 اختام حديثية و 5 ندوات و 25 مسابقة في حفظ القران. و أضاف المدير الجهوي للشؤون الدينية انه تمت دعوة الوعاظ و الإطارات الدينية لمزيد العناية بالمساجد و الجوامع مع التأكيد على ان تهدف هذه البرامج الدينية الى ترسيخ المفاهيم الصحيحة حول العقيدة و العبادات و خاصة عبادة الصوم احكاما و مقاصدا مع الحث على الاقتصاد في النفقات و ترشيد الاستهلاك و الاعتدال و العمل على ترسيخ قيم التكافل و التضامن و التأخي بين المواطنين.

    من جهته اكد السيد المهدي معط الله المندوب الجهوي للشؤون الثقافية انه تمت في مرحلة أولى برمجة 16 نشاطا ثقافيا متنوعا خلال شهر رمضان على غرار برمجة عروض موسيقية و عروض في الانشاد الصوفي و امسيات شعرية و أدبية و مسامرات رمضانية سيما مسامرة بعنوان "رمضان بين الحاضر و الماضي في عيون كبارنا"  و سهرة  الفكاهة و عروض مسرحية و سينمائية.


728 x 90