animee

الدورة العادية الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لولاية المنستير

Hot Videos

0

50 لوحة رقمية لتلاميذ المدرسة الابتدائية الطيايرة 4>

اشرف السيد عادل الخبثاني والي المنستير صباح اليوم الثلاثاء 18 افريل 2017 و بحضور السيد ربيع...

0

متابعة البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بولاية المنستير 4>

اجتمعت اللجنة الجهوية المكلفة بالبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي صباح اليوم  السبت 06 ماي 2017 بمقر...

0

خلية التكوين بالولاية 4>

نظمت خلية التكوين بالولاية بالتعاون مع مركز التكوين و دعم اللامركزية صبيحة يوم السبت 22 افريل 2017 دورة...

الدورة العادية الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لولاية المنستير

صادقت النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي اليوم الاثنين 10 أكتوبر 2016 على مشروع ميزانية المجلس الجهوي لسنة 2017 و نظرت في تقرير اللجنة القطاعية القارة للفلاحة و الصيد البحري حول تقييم الموسم الفلاحي 2015 / 2016 و برمجة الموسم الفلاحي الحالي 2016 / 2017.

 

  كما تم خلال جلسة عمل الدورة العادية الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي المنعقدة تحت اشراف السيد عادل الخبثاني والي المنستير و بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب و ثلة من الاطارات الجهوية أعضاء النيابة الخصوصية للمجلس، تقييم للوضع العام بالجهة الذي اتسم بالاستقرار  عموما مع تحسن في الوضع الأمني و تسجيل نجاعة في تدخل اللجنة الجهوية و اللجان المحلية لمجابهة الكوارث على اثر الامطار الطوفانية التي اجتاحت الجهة مؤخرا.

  و قد تضمن جدول اعمال الدورة العادية الثالثة تقديم حوصلة لنتائج الموسم الفلاحي الفارط و تقديم برمجة الموسم الفلاحي الحالي حيث اكد السيد عبد الملك السلامي المندوب الجهوي للتنميةالفلاحية على ان نقص مياه سد نبهانة و مع تواصل انحباس الامطار سجل خلال الموسم الفارط انخفاض في الإنتاج الجملي للخضروات بنسبة 33 % مقارنة بالموسم الفلاحي 2014 / 2015 حيث قدر المنتوج بـ 153967 طن من بينهم 41254 طن من الخضروات تحت البيوت المحمية.

   و أضاف مندوب الفلاحة انه امام تواصل انحباس الامطار و نضوب مخزون المياه بسد نبهانة أخّر انطلاق الموسم الفلاحي هذه السنة في انتظار توفر إيرادات مائية. كما سعت المصالح الجهوية بالتنسيق مع مصالح الوزارة للبحث عن حلول بديلة سيما توفير اعتمادات قدرت بـ 350 الف دينار للإسراع بتجهيز البئر العميقة بالمنطقة السقوية ببنبلة التي تم احداثها و قدر تدفقها بـ 10 ل/ث و نسبة ملوحة 2,8 غ /ل فضلا عن إمكانية إعطاء تراخيص لعشرة فلاحة لأحداث ابار انبوبية صغيرة بالمنطقة السقوية بنبلة 1.

  و لانقاض الموسم الفلاحي بالجهة امام تواصل انحباس الامطار بالشمال و عدم توفر واردات مائية جديدة بسد نبهانة, اكد الحضور على ضرورة تحلية مياه البحر و مياه الابار الشبه المالحة فضلا عن النظر في إمكانية اسناد قروض موسمية لصغار الفلاحين.

   كما تمت المصادقة خلال دورة النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي على ميزانية المجلس الجهوي  لسنة 2017 بعنوانيها الأول و الثاني بالترفيع دخلا و صرفا بمبلغ قدره 81 الف دينارا أي بزيادة 5,75 % مقارنة بميزانية السنة الحالية و ذلك من 1326 الف دينارا الى 1407 الف دينارا لسنة 2017.


728 x 90