المنستير: اليوم السياحي للزيتونة

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

المنستير: اليوم السياحي للزيتونة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

منذ 3 نوفمبر الماضي انطلق موسم جني الزيتون بولاية المنستير للموسم الحالي 2017 / 2018 و الذي قدرت صابته بحوالي 91,500 طن من الزيتون و حوالي 18300 طن من الزيت أي بنسبة 150 %من معدل الإنتاج السنوي منها حوالي 4300 طن من الزيتون البيولوجي و حوالي 860 طن من الزيت. و قد بلغت نسبة تقدم عملية جني الزيتون حاليا ما يعادل 45 % حيث فتحت 110 معصرة أبوابها لتحويل الزيتون منها المعاصر التقليدية و الشبه عصرية و العصرية بطاقة تحويل تناهز 2200 طن من الزيتون يوميا.

 و احتفاء بشجرة الزيتون و موسم الزيتون، عاش اهالي مدينة جمال من ولاية المنستير اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2017  بمركز التكوين الفلاحي على وقع فقرات متنوعة للاحتفال بالدورة السابعة  و العشرون لليوم السياحي للزيتونة بمشاركة عدد من اهالي الجهة و عدد من السياح الاجانب المقيمين بفنادق ولاية المنستير .

     و يبقى هذا اليوم السياحي الذي اشرف على فعالياته السيد اكرم السبري والي المنستير بحضور السيد ربيع الزكراوي معتمد جمال و حضور ثلة من الإطارات الجهوية و حضره اهالي المدينة و المناطق المجاورة و الذي دأبت على تنظيمه المندوبية الجهوية للسياحة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحة و المندوبية الجهوية  للشؤون الثقافة، من ابرز محطات الاحتفال في ولاية المنستير بشجرة الزيتونة المباركة و المحافظة عليها عبر الاجيال المتعاقبة.

   و قد افتتح اليوم السياحي للزيتونة بزيارة معصرة لزيت الزيتون بجمال لمعاينة الطرق العصرية في تحويل الزيتون و زيارة المسلك البيئي بالمكان . كما تم تنظيم معرض للتعريف بالعادات و التقاليد بالجهة تخللته عملية تذوق لزيت الزيتون و الخبز التقليدي و عرض لعملية عصر الزيتون بالطريقة التقليدية اليدوية  و عرض لورشات تقليدية خاصة التي تستعمل موادها الاولية من خشب شجرة الزيتون  بالإضافة الى غرس فسائل من شجر الزيتون بالمركز الفلاحي بجمال تخليدا للاحتفال السياحي بشجرة الزيتون المباركة.

   و تضمنت هذه الدورة من اليوم السياحي الى جانب عرض منتوجات لزيت الزيتون البيولوجي و عرض لمنتوجات سياحية، حلقات من التنشيط و عروض فلكلورية و عروض فروسية تخللتها مسابقات للسياح الحاضرين.

    و قد ابدى السياح الحاضرين و المشاركين في فعاليات هذا الاحتفال باليوم السياحي للزيتونة عن اعجابهم بتقاليد جني الزيتون و عصره في بلادنا معبرين عن رغبتهم في المشاركة في مثل هذه التظاهرات التي تقربهم من الحياة اليومية للمواطن التونسي حتى يتقاسمون معه و لو للحظات من الزمن طرق الاحتفال و احياء العادات و التقاليد من جهة و الخروج من حفلات النزل الضيقة و الشعور بالاطمئنان و الاستقرار و معاينة عن كثب الصورة الحقيقية لتونس البلد الفلاحي و السياحي الذي يعتز سكانه بماضيهم و يستطاب فيه العيش .


728 x 90