animee

استعدادات حثيثة للعودة المدرسية بولاية المنستير

Hot Videos

0

50 لوحة رقمية لتلاميذ المدرسة الابتدائية الطيايرة 4>

اشرف السيد عادل الخبثاني والي المنستير صباح اليوم الثلاثاء 18 افريل 2017 و بحضور السيد ربيع...

0

متابعة البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بولاية المنستير 4>

اجتمعت اللجنة الجهوية المكلفة بالبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي صباح اليوم  السبت 06 ماي 2017 بمقر...

0

خلية التكوين بالولاية 4>

نظمت خلية التكوين بالولاية بالتعاون مع مركز التكوين و دعم اللامركزية صبيحة يوم السبت 22 افريل 2017 دورة...

استعدادات حثيثة للعودة المدرسية بولاية المنستير

  في اطار احكام الاستعداد للعودة المدرسية للموسم الدراسي 2016 / 2017 ، انعقدت اليوم الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 بمقر الولاية جلسة عمل تحت اشراف السيد عادل  الخبثاني والي المنستير  و بحضور السيد عبد المؤمن بلعانس عضو مجلس نواب الشعب و حضور الإطارات الجهوية و المحلية ذات الصلة بقطاع التعليم و بتامين الموسم الدراسي.

 

   و  قد اكد السيد الوالي في مستهل جلسة العمل على ضرورة توحيد الجهود بين مختلف الاطراف لضمان الظروف الطيبة للعودة المدرسية مع استعجال اشغال الصيانة و التهيئة لبعض المؤسسات حتى تكون جاهزة عند افتتاح الموسم الدراسي. كما شدد السيد الوالي على ضرورة  الاستثمار في الناشئة لاعتبارهم مستقبل البلاد و ذلك من خلال توفير الظروف الملائمة للتعليم و تحسين جودة التدريس و جودة الخدمات المدرسية التي تندرج ضمن البرنامج الوطني للإصلاح التربوي حتى يكون الموسم الدراسي ناجحا و تبقى المنستير رائدة في تحقيق افضل النتائج الدراسية على المستوى الوطني.

    و  تولى السيد فتحي السلامي المندوب الجهوي للتربية تقديم لمحة عامة عن الاستعدادات للعودة المدرسية التي اعتبرها طيبة الى حد الان حيث اكد ان نسبة تقدم اشغال صيانة المؤسسات التربية تراوح بين طلب العروض و انطلاق الاشغال و انتهاء بعضها الاخر.

    و أضاف انه يوجد  بالجهة 157 مدرسة ابتدائية عمومية مسجل بها 60153 تلميذا موزعون على 2230 فصلا و من المنتظر ان يدرسهم 3196 معلما. كما يوجد بالجهة 27 معهدا ثانويا و  49 مدرسة اعدادية مسجلا بها 50233 تلميذا موزعون على 1904 فصلا. اما فيما يتعلق ببرنامج شهر المدرسة 2 و برنامج المؤسسة الصديقة للمدرسة،  اكد السيد المندوب الجهوي للتربية انه تم التدخل لصيانة و نظافة 115 مدرسة بكلفة جملية قدرت بـ 280,65 الف دينارا ، و على الرغم من الاستعدادات الحثيثة لتامين عودة مدرسية طيبة بتضافر جهود مختلف الأطراف من إدارة و مكونات مجتمع مدني ، الا ان بعض الإشكاليات تبقى عالقة  في انتظار تدخل السلطة المركزية لحلها من خلال توفير الاعتمادات اللازمة سيما النقص الفادح في الاطار العامل بالمؤسسات التربوية بالإضافة الى غلق 8 قاعات تدريس دفعة واحدة بمدرسة النور بالمكنين وهو ما استدعى تدخل المصالح الجهوية لإيجاد فضاءات بديلة بمدرسة الهدى بالمكنين في انتظار رصد الاعتمادات اللازمة للصيانة او لإعادة بناء قاعات أخرى.

     و من جهتها اكدت السيدة سهام المبروك المديرة الجهوية للتجارة بالمنستير انه يوجد بالجهة 5 مؤسسات لبيع اللوازم المدرسية بالجملة و يوجد 415 مكتبة تفصيل حيث تم توفير 507 الاف كراسا مدعما لفائدة الجهة علاوة على كمية تقدر بـ 168 الف كراسا متبقية من السنة الدراسية الماضية وهو ما يؤكد توفر الحاجيات من الكراس المدعم لفائدة الجهة اما الكتاب المدرسي فان الاعداد كلها متوفرة و بكميات تفي بحاجيات الجهة.

   و في ما يتعلق بالنقل المدرسي أوضح ممثل شركة النقل بالساحل انه تم تدعيم إقليم المنستير  بثلاث حافلات مستعملة من ضمن البرنامج الوزاري و تعزيزه بـ 26 عون استغلال في انتظار دعم الجهة بـ 30 سائقا من ضمن الانتدابات الجديدة للشركة. و  أضاف انه بمناسبة العودة المدرسية 2016 / 2017 تم تخصيص 45 حافلة لفائدة تلاميذ و طلبة ولاية المنستير ستؤمن يوميا 186 سفرة.

    اكد السيد صالح الزياني المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية انه بمناسبة العودة المدرسية تم تخصيص حصة من المساعدات لولاية المنستير لفائدة  10000 تلميذا و 1000 طالبا باعتماد جملي قدره 400 الف دينارا ، حيث  يبلغ مقدار المساعدة 30دينارا  للتلميذ الواحد و100دينارا للطالب الواحد من أبناء العائلات المعوزة المنتفعة بالبرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة  والعائلات محدودة الدخل التي  لا يتجاوز دخلها الشهري الأجر الأدنى الصناعي المضمون. و من جهته أوضح السيد شكري صميدة ممثل مصلحة التضامن بالجهة انه تم تخصيص 550 محفظة و 4000 كراس مدعم لفائدة تلامذة الجهة سيتم توزيعها على مستحقيها.

 


728 x 90